Shadow Shadow
كـل الأخبار

قرار مفاجئ من بوتين ردًا على العقوبات الغربية.. وغازبروم تهدد بقطع الغاز

2022.11.28 - 18:10
App store icon Play store icon Play store icon
قرار مفاجئ من بوتين ردًا على العقوبات الغربية.. وغازبروم تهدد بقطع الغاز

بغداد – ناس

في تطور حاد وعنيف للعقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا تزامنًا مع الردود التي تتخذها موسكو، شهدت الساعات القليلة الماضية تصاعدًا حادًا للأزمة بين الجانبين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد العالمي من ارتفاع قياسي لمعدلات التضخم وسط أزمة حادة من نقصٍ الغذاء وعدم الاستقرار في أسعار الطاقة.

 

وإضافة إلى ذلك، يقترب قرار الاتحاد الأوروبي بفرض حد أقصى لأسعار النفط الروسي من دخول حيز التنفيذ في 5 ديسمبر المقبل، تزامنًا مع محاولات دول الاتحاد بعمل سقف مشابه لأسعار الغاز.

 

وكي تكتمل الصورة القاتمة لا يزال تمديد اتفاق توريد الحبوب الذي وقعت عليه روسيا غير مستقر وسط مخاوف من انقطاع مفاجئ في ظل التصعيد الحاد بين روسيا وأوكرانيا.

 

قرار بوتين

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن إعادة توجيه صادرات وواردات موسكو إلى أسواق جديدة، وذلك على خلفية فرض الدول الأوروبية العقوبات عليها، في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وقال الرئيس الروسي بوتين، اليوم الاثنين، إن التجارة الدولية في أزمة كبيرة إضافة إلى أن روسيا ستعيد توجيه صادراتها ووارداتها إلى أسواق جديدة.

 

البريكس هي الوجهة

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا تعيد توجيه التجارة إلى شركاء دوليين موثوق بهم مثل البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، حيث يحاول الغرب قطع العلاقات الاقتصادية، وذلك ضمن تحركاته لاحتواء تداعيات العقوبات الغربية.

 

وفي وقت سابق دعا الرئيس الروسي إلى إعادة توجيه صادرات الطاقة الروسية من أوروبا إلى آسيا، في ظل الأزمة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

 

وأتهم الرئيس الروسي دول الاتحاد الأوروبي بزعزعة السوق عبر السعي إلى الاستغناء عن المحروقات الروسية، بفرض حظر على واردات الطاقة الروسية، أو من خلال فرض سقف للأسعار.

 

تهديد جازبروم

قالت الشركة الروسية للطاقة جازبروم، اليوم الاثنين، إنها تحتفظ بحقها في خفض أو وقف إمدادات الغاز إلى مولدوفا في حال لم يتم الوفاء بشروط الدفع والسداد المتفق عليها بين الطرفين.

 

يأتي ذلك بعد أن سحبت الشركة تهديدها بتقليص أو قطع إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأراضي الأوكرانية إلى مولدوفا، بعد أن دفعت شركة مولدوفاغاز تكاليف الإمدادات الحالية من الغاز الروسي في نوفمبر.

 

وفقًا لبيان الشركة الروسية فإن جازبروم تلقت دفعات مقابل الغاز الموجه إلى المستهلكين في مولدوفا والذي يتم تجميعه في أوكرانيا.

 

وقالت الشركة: "سددت "شركة" مولدوفاغاز مدفوعات غازبروم "للإمدادات الحالية من الغاز الروسي في نوفمبر، التي كانت قد أخلت بها، واستلمت "غازبروم" أموال الغاز المودعة على أراضي أوكرانيا والمخصصة للمستهلكين في مولدوفا.

 

حزمة تاسعة

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي يمضي قدمًا في حزمة عقوبات تاسع على روسيا.

 

وأضافت: "أنا واثقة من أننا سنوافق قريبًا على حد أقصى لسعر النفط الروسي مع مجموعة السبع وشركاء رئيسيين آخرين. ولن نهدأ حتى تنتصر أوكرانيا على بوتين وحربه غير القانونية والوحشية".

 

وقالت فون دير لاين: "نعمل جاهدين على استهداف روسيا في المجالات التي تؤلمها لتقويض قدرتها على مواصلة الحرب على أوكرانيا، ويمكنني أن أعلن اليوم أننا نعمل بكل طاقتنا لإعداد حزمة عقوبات تاسعة".