Shadow Shadow
كـل الأخبار

بغداد.. اعتقال 7 أجانب لمخالفتهم شروط الإقامة والعثور على عجلتين مسروقتين

2022.10.03 - 09:00
App store icon Play store icon Play store icon
بغداد.. اعتقال 7 أجانب لمخالفتهم شروط الإقامة والعثور على عجلتين مسروقتين

بغداد - ناس

أعلنت وزارة الداخلية، الاثنين، القبض على 7 أجانب مخالفين لقانون الإقامة، وضبط عجلتين مسروقتين في العاصمة بغداد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وذكر بيان للوزارة تلقاه "ناس"، (3 تشرين الأول 2022)، أنه "أثناء الممارسات الأمنية التي تجريها مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية في قيادة شرطة بغداد وتحديدا سيطرة بغداد واسط، تم توقيف ستة أجانب مخالفين لشروط الإقامة، فيما تم احتجاز سابع ضمن منحنى التفتيش الخاص بسيطرة أبو غريب الجديد، حيث تم اصطحابهم جميعا إلى مديرية شؤون الإقامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وفق القانون".


وأضاف البيان، أنه "ضبطت مفارز مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية في قيادة شرطة بغداد عجلتين مسروقتين ضمن منحنى التفتيش الخاص بسيطرتي التاجي والتحرير التابعتين للمديرية المذكورة، حيث تم التأكد من بياناتهما ضمن حاسبة السرقات وتبين وجود إشارة حجز مركبة".


في السياق ذاته، "ضبطت مفارز سيطرة التاجي عجلة حمل كبيرة تحمل كمية كبيرة من المواد الطبية من دون موافقات أصولية"، وفق البيان.


وأشارت الوزارة، إلى "إحالة جميع المتهمين والعجلات والمواد المضبوطة على الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية".

 

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة، عن القاء القبض على سبعة عشر أجنبيا مخالفا لقانون الإقامة في بغداد.  

  

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (2 تشرين الاول 2022)، انه "تمكنت مديرية شؤون الإقامة من إلقاء القبض على 17 شخصاً أجنبياً مخالفاً لقانون الإقامة في بغداد، وذلك بعد ورود معلومات عن وجودهم".  

  

وأضاف البيان، أنه "تم القاء القبض بعد أن تشكيل فريق عمل بالتعاون مع مفارز من جهاز المخابرات الوطني، ووكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، فضلا عن القوة الماسكة للأرض، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم لغرض تسفيرهم خارج العراق وفق القانون".  

  

  

  

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الداخلية، عن إحصائية بعدد المبعدين والمغادرين طوعاً من الجنسيات الأجنبية لمخالفتهم شروط قانون الإقامة.  

  

وقال مدير قسم الإبعاد والإخراج في مديرية شؤون الإقامة التابعة لوزارة الداخلية، العميد الحقوقي أحمد جمعة الساعدي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس" (15 ايلول 2022)، إن "عدد المبعدين والمغادرين طوعاً من الأجانب المخالفين لشروط الإقامة منذ بداية العام الحالي وحتى 12 أيلول الحالي، بلغ 22813 مخالفاً في العاصمة بغداد، فيما وصل عدد المخالفين في المحافظات الأخرى إلى أكثر من 20 ألف مخالف".    

  

وأشار الساعدي إلى أن "المخالفين من الجنسيات الأجنبية لقانون الإقامة النافذ رقم 76 لعام 2017، يتم التعامل معهم وفق المواد القانونية المنصوص عليها في القانون ذاته"، مبيناً أن "قانون الإقامة ينص على إبعاد الأجنبي المخالف إلى الدولة التي ينتمي إليها حصراً".    

  

وتابع، أن "توقيف الأجانب المخالفين يخضع للإجراءات المتخذة بحقهم، حيث بعضهم يحمل جوازاً منتهي الصلاحية"، مبيناً أن "التعامل مع حاملي الجوازات المنتهية الصلاحية يتم من خلال إصدار وثيقة السفر له عن طريق سفارة دولته في العراق وإذا لم تكن هنالك سفارة تمثل دولته يتم إصدار جواز مرور للأجنبي المخالف يسمح له مغادرة أراضي جمهورية العراق فقط".    

  

وحول قانونية دخول الأجانب عبر كردستان، أكد الساعدي، أن "المنافذ الحدودية لدى إقليم كردستان تعتبر رسمية وأي دخول من خلالها يعد شرعياً، حسب الاتفاق بين وزارة الداخلية الاتحادية ووزارة الداخلية في إقليم كردستان، بالإضافة إلى الاعتراف بحامل هوية الإقامة في إقليم كردستان إذا كانت تنطبق مع قانون إقامة الأجانب العراقي الاتحادي رقم 76 لعام 2017".