Shadow Shadow
كـل الأخبار

على يد قوة أمنية

مركز میترو يدين اقتحام مكتبيّ نائبة سابقة وصحفي في بغداد

2022.09.30 - 17:15
App store icon Play store icon Play store icon
مركز میترو يدين اقتحام مكتبيّ نائبة سابقة وصحفي في بغداد

بغداد - ناس 

أدان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، إقدام قوة أمنية وبدون اي أمر قضائي، مكتب الصحفي محمد الباسم، والنائب السابق شروق العبايجي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المركز المختص بالدفاع عن الحريات الصحفية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (30 أيلول 2022)، إنه "في صباح هذا اليوم، بمنطقة الصالحية، قامت قوة أمنية مجهولة الهوية بمداهمة مكتب الصحفي محمد الباسم، الذي يعمل لصالح صحيفة العربي الجديد اللندنية دون أمر قضائي".

 

ونقل مترو، عن الباسم قوله: "قامت القوة الامنية بالبحث عن الأسلحة في مكتبي، على الرغم من انني قد بلغت القوة على عدم وجود اي أسلحة في مكتبي، ثم قاموا باجباري على توقيع تعهد بأنني لم افقد اية حاجة في مكتبي".

 

وأضاف "أن هذه الأساليب ضد الناشطين والصحفيين في منطقة الكرادة والصالحیة ومقتربات المنطقة الخضراء هي من اجل بث الخوف فقط وعدم المشاركة في الذكرى الثالثة لإحتجاجات تشرين".

 

وفي وقت لاحق من صباح هذا الیوم (الجمعة ۳۰ ایلول) داهمت قوة أمنية مكتب البرلماني السابق شروق العبايجي، وهو ایضا مكتب خاص للحركة المدنية".

 

وطالب المركز "الجهات المسؤولة بالتحقيق بملابسات الحادث".

 

وأعلنت الحركة المدنية الوطنية، اليوم الجمعة، مداهمة مقرها ومنزل النائبة السابقة شروق العبايجي من قبل القوات الخاصة التابعة لقيادة عمليات بغداد في منطقة الكرادة وسط بغداد.

 

وذكرت الحركة في بيان تابعه "ناس" أن "قوة من القوات الخاصة التابعة لقيادة عمليات بغداد داهمت مقر الحركة المدنية الوطنية في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، وصادرت مستمسكات شخصية ومبالغ مالية وروّعوا المتواجدين في المقر، وصادروا لافتات لاحتجاجات 1-10 لصور شهداء تشرين ولافتات رفض الفساد والسياسيين الفاسدين تم طبعها من قبل الشباب المنتمين للحركة".

 

وأضاف البيان أن "اقتحم ما يقارب ال٢٠٠ عنصر من القوات الامنية، مقر الحركة الموجود في الكرادة قرب مستشفى الراهبات وقاموا بتخريبه ومصادرة الاجهزة الموجودة ومستمسكات وملفات ادارية للحركة ومبالغ مالية موجودة في مقر الحركة، ثم لحقتها مداهمات لمنزل السياسية شروق العبايجي الذي لحقه التخريب نفسه ومصادرة المستمسكات الشخصية للعبايجي واموال شخصية وترويع الجيران المتواجدين في المنطقة".