Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد هجوم أربيل

‏وزير الخارجية: سيتم استدعاء السفير الايراني غداً وتسليمه مذكرة احتجاج

2022.09.28 - 20:26
App store icon Play store icon Play store icon
‏وزير الخارجية: سيتم استدعاء السفير الايراني غداً وتسليمه مذكرة احتجاج

بغداد - ناس 

أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين الأربعاء، عزم الوزارة استدعاء السفير الإيراني وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية الهجوم الذي استهدف محافظة أربيل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال حسين في تصريحات، أدلى بها خلال إحدى جلسات ملتقى الرافدين، (28 ايلول 2022)، أنه "لدينا مشكلة المنظمات والاحزاب المسلحة مثل حزب العمال الكردستاني وهم حزب تركي مسلح وعندما انتقل الى العراق خلق مشكلة للحكومة العراقية ولحكومة كردستان".

 

وأضاف: "ذهبنا الى مجلس الامن وقدمنا شكوى بخصوص القصف التركي على زاخو، والتحقيقات في مجلس الامن مستمرة".

 

وتابع: "سيتم استدعاء السفير الايراني غداً وتقديم مذكرة احتجاج له".

 

وأكد أن "واجبنا الدفاع عن السيادة العراقية والمواطن العراقي والارض العراقية بكل السبل، باستثناء العنف".

 

ولفت الوزير إلى أن "السياسة الخارجية تعبّر عن السياسات الداخلية بنسبة عالية والمشاكل الداخلية تُضعف من مواقفنا الخارجية".

 

مبيناً: "حينما ذهبت الى مجلس الامن وناقشنا القصف التركي على زاخو واتفق الجميع على دعم الموقف العراقي لكننا نحتاج الى قوة داخلية لنترجم هذا الدعم الخارجي لنا".

 

وأردف: "نحتاج لعناصر القوة الداخلية لأخذ حقوق العوائل المتضررة من القصف التركي والايراني"، مشيراً إلى أن "العلاقات بين الدول الخليجية وايران انتقلت من حالة التوتر الى حالة الحوار ".

 

فيما أوضح أن "جهودنا في التقريب بين السعودية وايران ليست وساطة وانما حوارات ومناقشات، ولسنا سعاة بريد"، موضحاً أن "ولي العهد السعودي طلب منا فتح محادثات بين الخارجية السعودية والخارجية الايرانية، ولم نجد ممانعة من الجانب الايراني".

 

وأكد أنه "لا يمكن إهمال العراق لأنه دولة محورية ومهمة في المنطقة، وشاهدنا الدعم الدولي للعراق لكي يحافظ على دوره في المنطقة".