Shadow Shadow
كـل الأخبار

برنامج مشترك بين الاتحاد الأوروبي والحكومة العراقية في خمسة قطاعات

2022.09.25 - 20:19
App store icon Play store icon Play store icon
برنامج مشترك بين الاتحاد الأوروبي والحكومة العراقية في خمسة قطاعات

بغداد - ناس

أكد الاتحاد الأوروبي، الأحد، سعيه لتحقيق ملف اللامركزية في العراق، فيما كشف عن برنامج يعزز من نشاط 5 قطاعات بالتعاون مع الحكومة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت ممثل الاتحاد الاوروبي باربرة ايكر، في مؤتمر صحفي للحوار الوطني حول اللامركزية، (25 ايلول 2022)، "نهتم بموضوع اللامركزية في العراق وهو من المواضيع التي نعمل عليها مع المسؤولين العراقيين بالشراكة مع وزارة التخطيط والعديد من الوزارات المعنية وجميع محافظات العراق".

وأشارت إلى أن "العراق يمتلك ثروة نفطية هائلة ومن ناحية اخرى فإن الاشخاص في جميع المحافظات لم يتم تزويدهم بالخدمة المناسبة التي يجب أن تقدم لهم من قبل محافظاتهم"، مبينة أنه "منذ 2005 أخذ العراق منحى واضحا للغاية قد غير من النموذج المركزي الى نموذج الفيدرالي وفي 2009 وضمن قانون 21 تم التركيز على 8 وزارات معنية التي تعتبر مهمة للغاية في تقديم الخدمات".

وأضافت، أنه "خلال السنوات المنصرمة عملنا مع شركائنا ومن ضمنهم شركاؤنا في الامم المتحدة الانمائي وكنا ندعم بناء القدرات على مستوى المحافظة وندعم تطبيق المشاريع في المحافظات وهذه الخبرات قادتنا للجلوس لمعرفة ماذا نحتاج لكي نفك الاجندة وأن ما تبين أننا عملنا بشكل كبير على المستوى القطاعي والمحافظين والذي ينقصنا أن نقود الى الامام وتطبيق قانون 21 ونحن نركز على اللامركزية والتركيز على الوزارات الاخرى".

وتابعت، "لدينا هدف مشترك يتضمن تعليم الشعب العراقي وتزويده بخدمات صحية والمحافظة على حقوقهم وأن يمتلكوا حقوقهم التي تساعدهم على الحياة الكريمة"، لافتة الى أن "اللامركزية طريق طويل للغاية ونمتلك الخبرات لتنفيذها".

وبينت أن "جميع الخدمات اللامركزية تسمح للجودة العالية بالتعليم والضمان الصحي والجودة بالعمل والتوظيف وتقديم افضل الخدمات للمواطنين".

وأكدت "نحن لدينا خبرات عالمية ونريد أن نقوم باللامركزية في العراق فهي فرصة مهمة للغاية وفرصة تتيح لمناقشة التحديات ومناقشة الفرص المستقبلية"، موضحة أنه "نحن مع الحكومة العراقية لوضع سياسة تساعد المحافظات وان تكون الحكومة اقرب الى المواطنين وتفهم احتياجاتهم وتوفيرها وتقديمها لهم واليوم يمثل بداية لنقاش مهم للغاية ومثمر الى المستقبل ونقاش اليوم سيكون حلولا للغد".

 

المصدر: "واع"