Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

علماء كردستان يعلّق على مادة ’الاغتصاب الزوجي’ ضمن مقترح قانون مكافحة العنف الأسري

2022.09.23 - 19:25
App store icon Play store icon Play store icon
علماء كردستان يعلّق على مادة ’الاغتصاب الزوجي’ ضمن مقترح قانون مكافحة العنف الأسري

بغداد - ناس

أصدر اتحاد علماء الدين الإسلامي الكردستاني بيانا حول مقترح قانون مكافحة العنف الأسري في الإقليم، والذي تضمن مادة تحدثت عن "الاغتصاب الزوجي". 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الاتحاد في بيانه الذي تابعه "ناس"، (23 أيلول 2022)، إن "المشروع يتعارض مع تقاليد وواقع المجتمع الكردي والسلام الاجتماعي".

 

كما دعا اتحاد علماء الدين الإسلامي الكردستاني برلمان كردستان إلى عدم "وضع مشاريع غير مناسبة مع ثقافة وواقع الشعب على جدول الأعمال وعدم محاولة تشريعه، لأن سن القوانين ينبغي ان يكون لخدمة ومصالح الشعب والمجتمع، وليس لزيادة المشاكل".

 

وفي وقت سابق، قال جلال بريشان عضو برلمان كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن تجريم إرغام الزوجات على العلاقة الحميمية "الاغتصاب الزوجي" من قبل الأزواج في قانون مكافحة العنف الأسري، يتعارض مع نصوص الشريعة الإسلامية.  

 

وأضاف بريشان في تعليق أدلى به على مشروع قانون العنف الأسري تابعه "ناس"، (21 أيلول 2022)، "باعتباري أعزبا فلست بحاجة للعلاقة الزوجية لا سابقاً ولا الآن ولن أحتاجها مستقبلاً، لكن المادة تخالف نصوص الشريعة وحديثا للرسول (ص)".  

  

وأوضح، أن "لعن الممتنعات عن أداء حقوق الزوج موجود في دين عيسى وموسى والإيزيديين والكاكائية وجميع الأديان".  

  

وشدد بريشان على "أهمية التنسيق بين اللجنة العليا للإفتاء ولجنة الشؤون الدينية في برلمان كردستان لإنهاء الجدل حول القانون".  

  

وقدّمت اللجنة القانونية في برلمان كردستان، مقترحاتها بشأن مشروع قانون مكافحة العنف الأسري ضد المرأة المقدم من حكومة إقليم كردستان، والذي أثار الجدل بسبب تضمنه مواد تنص على تجريم "الاغتصاب الزوجي" و"إرغام الزوجة على ترك الوظيفة الحكومية خارج إرادتها".  

  

وبحسب مسودة القانون التي اطلع عليها "ناس"، (21 أيلول 2022)، فإن الجرائم الأسرية تشمل "ختان الإناث، الضرب، إرغام الزوجة على ترك الوظيفة الحكومية دون إرادتها، وسقوط الجنين جراء العنف المنزلي، إضافة إلى استعمال السب والشتم تجاه الأطفال والزوجة إضافة إلى إرغامها ممارسة العلاقة الحميمية رغما عنها".    

  

وأثارت مواد القانون ردود فعل متباينة في مواقع التواصل الكردية بعد تسرب مسودة القانون، ومن المقرر أن يشهد برلمان كردستان نقاشا حاميا حول مواد القانون المقدم من حكومة الإقليم.