Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزارة لليوغا وأخرى للقهوة.. إليك أغرب الوزارات في حكومات العالم

2022.08.25 - 22:33
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة لليوغا وأخرى للقهوة.. إليك أغرب الوزارات في حكومات العالم

بغداد - ناس

في 25 من أغسطس/آب 2022 أعلن جيمس ماراب، رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومته من 33 وزيراً، وهو أمر قد يبدو عادياً، لكن الجديد في هذا الإعلان أن التشكيلة ضمت 2 من أغرب الوزارات في العالم إن لم تكن الأولى من نوعها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

1- وزير القهوة ووزير زيت النخيل

ضمّت التشكيلة التي أعلنها رئيس الوزراء جيمس ماراب وزيراً للقهوة، وآخر لزيت النخيل، وقال ماراب إن صناعة القهوة بحاجة إلى الإنعاش لجلب مزيد من عائدات التصدير، خاصة أن تجارة القهوة تعدّ مصدراً لدخل نحو مليونَي شخص في البلاد، أي نحو قرابة ربع سكان البلاد، كما تمثل القهوة ثاني أكبر سلعة زراعية في البلاد؛ حيث تشكل 27% من إجمالي الصادرات الزراعية و6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب صحيفة الغارديان.

 

وبخصوص زيت النخيل، قال ماراب إنه يعدّ أكبر سلعة زراعية في بلاده؛ حيث يسهم بنحو 40% من عائدات الصادرات الزراعية.

 

2- وزيرة الجنس في أسبانيا

في عام 2017، عينت إسبانيا "إديلميرا باريرا" وزيرة للتحدي الديموغرافي، لكنها حصلت على لقب "وزيرة الجنس" في وسائل الأعلام، لأن مهمتها كانت إيجاد حلول تشجع الإسبان لإنجاب المزيد من الأطفال.

 

وتعزيز معدل المواليد المنخفض في إسبانيا، والذي يعد من أدنى المعدلات في العالم المتقدم حيث تواجه البلاد أزمة سكانية، حيث انخفض عدد المواليد عن عدد الوفيات المسجلة.

 

فمنذ عام 2008، انخفض عدد المواليد في إسبانيا بنسبة 18٪، وزاد عدد الأزواج الذين ليس لديهم أطفال ثلاث مرات تقريباً من 1.5 مليون في عام 1977 إلى 4.4 مليون في عام 2015.

 

وتقول معظم النساء الإسبانيات إنهن يرغبن في طفلين أو أكثر، لكن في عام 2015 ، كان لدى أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عاماً 1.3 طفل في المتوسط​، وهو أقل بكثير من رقم باقي دول الاتحاد الأوروبي البالغ 1.58.

 

3- اليابان وبريطانيا: وزارة الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية

في عام 2018 عينت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي "تريسي كراوتش" وزيرة للوحدة لمعالجة العزلة الاجتماعية.

 

وقالت ماي عند إعلانها عن المنصب الجديد: "بالنسبة للكثير من الناس، الوحدة هي الحقيقة المحزنة للحياة الحديثة"، وفقاً لتقرير صدر عام 2017 عن لجنة جو كوكس للوحدة، فإن أكثر من 9 ملايين شخص في بريطانيا، حوالي 14% من السكان، غالباً ما يشعرون بالوحدة أو دائماً. وهذا يكلف أرباب العمل في المملكة المتحدة ما يصل إلى 3.5 مليار دولار سنوياً.

 

في اليابان أيضاً لديها وزارة مماثلة تحمل اسم وزارة الوحدة والعزلة الاجتماعية"، كان وزيرها عقد اجتماعاً مع نظيرته البريطانية لتبادل الخبرات في عام 2021.

 

تم الإعلان عن منصب الوزير المسؤول عن "الوحدة والعزلة" في اليابان بناءً على تعليمات من رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا، لمعالجة زيادة حالات الانتحار خلال أزمة انتشار فيروس كورونا، والاستجابة لفقر الأطفال وقضايا أخرى مماثلة، خاصة أنه في اليابان، كانت وفيات الأشخاص الوحيدين، مشكلة اجتماعية منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبح التصور القائل بأن الوحدة ليست قضية مقتصرة على فئة عمرية محددة.

 

وكانت اليابان شهدت زيادة في حالات الانتحار بين الشابات، فكان المنصب الوزاري لمعالجة ذلك الوضع.

 

4- وزارة اليوغا في الهند

تعتبر الهند موطن اليوغا والتأمل والفلسفات الروحية العديدة، وربما ليس من المستغرب أن يكون لدى الهند وزير دولة لليوجا والمعالجة الطبيعية.

 

في عام 2014، أنشأت الحكومة التي يقودها "ناريندرا مودي" وزارة جديدة خصيصاً لتعزيز الممارسات الطبية الهندية التقليدية واليوغا. وتم تعيين "شريباد نايك" وزيراً لها.

 

واجهت الوزارة انتقادات كبيرة بسبب التمويل لبرامج علاجية من الطب التقليدي الهندي المعتمد على التأمل، والتي تفتقر إلى المصداقية العلمية ولم يتم اختبارها أو لم تثبت بشكل قاطع أنها فعالة.

 

وكانت جودة الأبحاث ضعيفة عند إنتاج والترويج للأدوية التي اعتمدت على طب الأعشاب الشعبي، دون دراسات دوائية صارمة أو تجارب سريرية ذات مصداقية، اتُهمت الوزارة بالترويج للعلوم الزائفة.