Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد تطبيقه في العاصمة

فحص المتانة ’الهزّاز’.. المرور: قريباً سيتم فرضه بباقي المحافظات

2022.08.23 - 08:48
App store icon Play store icon Play store icon
فحص المتانة ’الهزّاز’.. المرور: قريباً سيتم فرضه بباقي المحافظات

بغداد - ناس

بعد مباشرة مديرية المرور العامة عملية الفحص الإلكتروني للمركبات عبر أجهزة "الـهـزاز" ضمن ثلاثة مواقع في بغداد، تستعد خلال المدة القليلة المقبلة لتفعيلها في بقية المحافظات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وذكر مدير التخطيط في المديرية العميد نهاد حميد في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس" (23 آب 2022)، أنه "لضمان تقليل الحوادث المرورية، فعلت المديرية نظام الفحص الإلكتروني للمركبات عبر جهاز الهزاز الذي تم تنصيبه في ثلاثة مواقع في العاصمة بغداد هي بوب الشام والتاجيات وزيونة"، مبيناً أن "المركبات المشمولة بالفحص، هي الحديثة التسجيل والمركبات المراد تبديل لوحاتها أو المنفيست".

 

وأضاف، أن "الفحص يتركز على متانة وأمن المركبة لضمان عدم حدوث عطل لا يمكن الكشف عنه، بيد أنه يظهر عبر الفحص الإلكتروني (الهزاز)".


وأكد حميد أن "المديرية تعتزم خلال المدة القليلة المقبلة تفعيل الفحص الإلكتروني للمركبات في بقية المحافظات، بعد الانتهاء من تنصيب أجهزة الهزاز فيها".


وبين أن "المركبة التي يؤشر فيها عطل يتم إخراجها من الفحص، على أن تعاد مرة أخرى إلى الفحص بعد إجراء التصليحات اللازمة ولا يترتب على سائق المركبة أي رسـوم أخـرى"، مشيراً إلى أن "فحص المركبات الكترونياً سيكون في السنة مرة واحدة فقط".

 

وأعلنت مديرية المرور العامة، في وقت سابق، موعد البدء بفحص متانة المركبات "الهزاز"، وقيمة رسم الفحص.  

  

وقال إعلام المديرية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (20 آب 2022)، "تود المديرية أن تبين لكم أنها ستباشر من يوم الاحد الموافق 21 آب 2022 بفحص متانة المركبات الإلكتروني بواسطة الجهاز الهزاز".  

  

واضافت، "أدناه تعليمات المركبات المشمولة بالفحص":  

  

أولا :المركبات الحديثة التي تسجل لأول مرة  

  

ثانيا: المركبات التي تكون بطاقة التسجيل (السنوية) نافذة ويراد تجديدها فيجب أن تخضع المركبة  إلى الفحص الإلكتروني.  

  

ثالثا:المركبات المراد تبديل لوحات التسجيل لها مثل اللوحات القديمة أو المنفيست إلى اللوحات التابعة للمشروع الوطني أو ما يسمى بالرقم الألماني.  

  

وبينت، "سيكون مبلغ  الفحص الإلكتروني 30,000 دينار عراقي"، مبينة أن "المركبات التي توجد فيها عطلات ويبلغ سائقها بالخروج من الفحص الإلكتروني لتصليح الأعطال وتعاد مرة أخرى إلى الفحص (لا تترتب عليها أي رسوم إضافية)، أي قطع رسوم مرة واحدة".  

  

وأضاف البيان، "وقد وجه مدير المرور العام أن يكون الفحص بشكل طبيعي وسهل  ومهني. وفنني وتقديم كافة التسهيلات إلى المواطن، ويكون الفحص على متانة وأمن المركبة التي إذا لم تتوفر فيها هذه الشروط فقد تؤدي إلى الحوادث المرورية أو إلى إيقاف المركبة أو خروجها عن العمل مثلا محرك المركبة المصابيح الأمامية والخلفية، الإطارات، الدبلات، حدادية المركبات، الشاصي غير متضرر".  

  

وأعلنت، أنه "سيكون الفحص الدوري لكافة المركبات لمدة سنة كاملة أسوة بالدول المجاورة والغربية لأن هذا النظام أي نظام الفحص الإلكتروني هو نظام عالمي".