Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لمواجهة العواصف الترابية

العراق يباشر بتثبيت الكثبان الرملية وإنشاء حزام أخضر بين ذي قار والمثنى

2022.08.17 - 19:58
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يباشر بتثبيت الكثبان الرملية وإنشاء حزام أخضر بين ذي قار والمثنى

بغداد - ناس

باشرت دائرة الغابات ومكافحة التصحر في وزارة الزراعة، الأربعاء، بمشروع تثبيت الكثبان الرملية لمواجهة العواصف الترابية وآثارها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وقالت مدير عام الدائرة راوية مزعل في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس" (17 آب 2022)، إنه "على بركة الله واستنادا لتوصيات لجنة الامر الديواني رقم (73) الصادر عن الأمانة العامة لرئاسة الوزراء قامت اللجنة الفنية المشكلة من دائرة الغابات ومكافحة التصحر بالبدء بتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية وانشاء حزام أخضر في منطقة (الكطيعة) ضمن الحدود الادارية بین محافظتي ذي قار والمثنى".


وأضافت، أن "المشروع يهدف لإيقاف زحف الكثبان الرملية على القرى والمشاريع الاستراتيجية والاراضي الزراعية في المنطقة التي تعتبر من أشد بؤر التأثير بالمناخ العراقي".


وتابعت أن "المشروع يسعى الى ادخال طرق جديدة وتكنلوجيا حديثة لمكافحة التصحر وسيكون طفرة نوعية من حيث الطرق المبتكرة ونقل التقنيات الحديثة في اعمال تثبیت الكثبان فضلا عن توعية السكان المحليين من خلال الحملات الارشادية للنهوض بالواقع البيئي للمنطقة وتوفير بيئة صالحة للزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".


وتؤكد هيئة الأنواء الجوية، أن قلة الغطاء النباتي وزحف الكثبان الرملية للمناطق الخضراء نتيجة الجفاف من أهم أسباب إزدياد العواصف الترابية في العراق هذا العام.