Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’حراك لإيجاد حلّ دستوري مشترك’

ملف النفط وقرار المحكمة الاتحادية على طاولة جلسة مجلس وزراء إقليم كردستان

2022.08.17 - 18:14
App store icon Play store icon Play store icon
ملف النفط وقرار المحكمة الاتحادية على طاولة جلسة مجلس وزراء إقليم كردستان

بغداد - ناس 

عقد مجلس وزراء إقليم كردستان اليوم الاربعاء، اجتماعاً ناقش خلاله ملف النفط وقرار المحكمة الاتحادية إزاء ملف نفط إقليم كردستان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المجلس في بيان تلقاه "ناس" (17 آب 2022)، إنه "عقد مجلس وزراء إقليم كردستان، اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني، وناقش عدداً من الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله".

 

وفي الفقرة الأولى من جدول أعمال الاجتماع، "عرض رئيس مجلس الوزراء نتائج زيارة وفد حكومة إقليم كردستان برئاسة رئيس مجلس الوزراء إلى بغداد ولقائه مع رئيس الوزراء الاتحادي ورئيسي مجلس النواب، ومجلس القضاء الأعلى".

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن "الوفد جدد خلال اللقاءات تأكيده على موقف إقليم كردستان الثابت في حل المشاكل والتوصل إلى اتفاق عادل على أساس الدستور. وعلى ضوء ذلك، اتفق الجانبان على المضي في المفاوضات بين وزارتي النفط الاتحادية، والثروات الطبيعية في إقليم كردستان من أجل التوصل إلى حل مشترك يعود بالنفع على المواطنين العراقيين كافة".

 

وبعد ذلك، قدم وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان حمه حمه سعيد "إيجازاً عن زيارته إلى أرمينيا، بالإضافة إلى اللقاءات والاجتماعات والأنشطة التي أجراها في تلك البلاد".

 

كذلك تحدث وزير البيشمركة شورش إسماعيل عن "زيارة وفد الإقليم العسكري إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وأشار إلى أن المسؤولين لكلا الجانبين أكدوا، خلال اللقاءات والاجتماعات، على أهمية استمرار الدعم الذي يقدمه التحالف الدولي لقوات البيشمركة"، وفق البيان.

 

وأشاد رئيس مجلس الوزراء "بتلك الجهود وشدد في الوقت نفسه على ضرورة استمرار عملية الإصلاح وإعادة تنظيم قوات البيشمركة الكردستانية، وهي خطوات بدأت فعلياً وتقع ضمن أولويات التشكيلة الوزارية التاسعة".

 

وخُصصت الفقرة الثانية من الاجتماع، "لعرض نبذة عن الدعوى غير العادلة لوزارة النفط الاتحادية ضد وزارة الثروات الطبيعية وشركات النفط والغاز العالمية العاملة في إقليم كردستان، فضلاً عن إجراءات حكومة إقليم كردستان من خلال اللجنة المكلفة بهذا الصدد"، وفق البيان.

 

وجدد مجلس الوزراء "موقف إقليم كردستان في مواصلة جهوده مع الحكومة الاتحادية بهدف إيجاد حل مشترك في إطار الدستور يصب في خدمة الجميع".