Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’ندعم طفرة الإنتاج’

سومو: احتياطياتنا من النفط تكفي لـ80 عاماً

2022.08.17 - 09:13
App store icon Play store icon Play store icon
سومو: احتياطياتنا من النفط تكفي لـ80 عاماً

بغداد – ناس

أكد رئيس شركة تسويق النفط الوطنية الحكومية (سومو) علاء الياسري، الأربعاء، دعم الشركة للتوجه نحو طفرة في الإنتاج وزيادة التصدير من خلال رفع طاقة الموانئ التصديرية عبر المشاريع الجديدة.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الياسري في مقابلة صحفية، وتابعها "ناس"، (17 آب 2022): إنّ "أعلى قدرة تصديرية من الموانئ الجنوبية وميناء جيهان التركي وبالسيارات الحوضية إلى الأردن بلغت حدود (3.7 ملايين برميل يومياً)"، مبينا أن "هناك خطط وجهود حثيثة لزيادة حجم الصادرات في المستقبل القريب".

 

وأضاف أن "احتياطيات العراق من النفط الخام الخامسة عالمياً وتشكل نسبة (8.7%) من الاحتياطات العالمية ونسبة 17% من احتياطات الشرق الأوسط، وتبلغ احتياطات النفط المؤكدة في العراق، حسب التقرير الإحصائي لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) للأعوام (2016-2020)، (148.4) مليار برميل، وبحسب تقديرات منظمة أوبك لعام 2021 بلغت (145.019) مليار برميل".

 

وأوضح أنه "بناءً على هذه البيانات، فإن الاحتياطات المؤكدة من النفط الخام ستكفي لما يقارب الـ (80) سنة إذا احتسبنا افتراضاً أن معدل إنتاج العراق 5 ملايين برميل يومياً وطبعاً هذا من دون احتساب الاحتياطات غير المؤكدة".

 

وأشار إلى أن "البلاد مع إعادة الأنبوب العراقي ــ السعودي للعمل كونه سيمنح العراق مرونة تسويقية أكبر من الناحية الجغرافية، لا سيما وقت حدوث الأزمات في الخليج العربي، وهو بذلك سيكون مفيداً جداً من الناحية الاقتصادية، ومفاتحة الجانب السعودي لإعادة تأهيل الأنبوب مناطة بالموقف في وزارة النفط وعبر جهات معنية بهذا الملف".

 

وبشأن الخلافات بين العراق وتركيا، بين الياسري أنها "بسبب استخدام إقليم كردستان الخط العراقي ــ التركي للتصدير خارج سياقات الاتفاق بين الدولتين ودون موافقة الحكومة الاتحادية متمثلة بوزارة النفط العراقية"، موضحا أن "يتعلق بموضوع حسم الخلاف في التحكيم الدولي فهو متابع من قبل الدائرة القانونية في وزارة النفط كونها الجهة المعنية بذلك، وهي أعلنت اقترابها من الحسم وفق بيانات رسمية".

 

المصدر: العربي الجديد