Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الوضع ’متأزم’

ائتلاف النصر: مطالب التيار الصدري أكبر من صلاحيات الإطار التنسيقي

2022.08.16 - 09:48
App store icon Play store icon Play store icon
ائتلاف النصر: مطالب التيار الصدري أكبر من صلاحيات الإطار التنسيقي

بغداد – ناس

وصف القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني، الثلاثاء، المطالب السياسية للتيار الصدري بأنها "أكبر من صلاحيات الإطار التنسيقي".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الرديني فــي تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (16 آب 2022)، إنـه "بعد الوصول إلـى هذا الــوضــع الـسـيـاسـي المــتــأزم المصحوب بالتظاهرات، وعدم وجود حل يلوح بالأفق، لذلك نحن في ائتلاف النصر نعتقد أنه لا حل إلا بالرجوع إلى الـحـوار".

 

وأضاف، أن "المطالب السياسية للتيار الصدري، أكبر من صلاحيات الإطار التنسيقي، باعتبار أن المطالبة بحل البرلمان لا تختص بمكون دون مكون آخر وإنما تخص كل المكونات بحسب فقرات الدستور".

 

وبــين أن "ائــتــلاف النصر يـدعـم فكرة الحوار الوطني المعمق بين الكتل السياسية (سنة وشيعة وكرد وتركمان وإيزيديين) وبالتالي يجب أن يكون هناك حوار وطرح للإصلاح الحقيقي، وتحقيق وجهة نظر مشتركة للفرقاء السياسيين"، مؤكداً أن "بقاء الأمور على هذا الشكل بالتظاهرات والاعتصامات – ورغــم الضغوط التي يشكلها ذلك على القوى السياسية – إلا أنه لا حل من خلال الشارع".

 

وحذّر القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، في وقت سابق، من اندلاع حرب أهلية نتيجة الأزمة بين التيار الصدري والإطار التنسيقي.  

  

وقال زيباري في تغريدة، تابعها "ناس" (15 اب 2022)، إن "الحروب الأهلية لا تحدث بقرارات قيادية. الحرب الكردية عام 1994 لم تبدأ بقرار من السادة مسعود بارزاني و جلال طالباني، ولكن أحداث عنف فردية ومتفرقة من قبل قيادات ميدانية كانت السبب".  

  

وأضاف زيباري، أنّ "الاحتقان السياسي الحالي بين القوى الشيعية الإطار-والتيار وصل ذروته ويجب منعه، ولنستفيد من التاريخ".  

 

وطالب زعيم عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، في وقت سابق، بالتوقف فورا عن المناكفات أو أسلوب التصعيد والتنابز.  

  

وقال الخزعلي في تدوينة تابعها "ناس"، (15 آب 2022) "بكل صدق أقول لكم وبكل اصرار اطلب منكم التوقف فورا عن المناكفات او اسلوب التصعيد والتنابز، نبقى جميعا اخوة ويبقى عدونا واحدا، فالتصعيد والتوتر والتأزيم لا يخدم الا مصلحة العدو المشترك الذي يتربص بنا الدوائر".  

  

وأضاف، "نعم من حقكم ان تدافعوا عن انفسكم وتدفعوا الشبهات عنكم، ولكن هذا لا يعني مهاجمة الاخرين او التكلم ضدهم".  

  

me_ga.php?id=40238  

  

  

وفي وقت سابق، أدلت كتلة "صادقون"، بأول تعليق لها، بعد تدوينة صالح محمد العراقي، المعروف بـ "وزير الصدر"، والتي هاجم فيها ما أسماه "كتلة كاذبون".  

  

وقال رئيس الكتلة في تدوينة عدنان فيحان الدليمي تابعها "ناس" (15 آب 2022): "لن نجهد انفسنا كثيرا بالرد على من رمتني بدائها وانسلت.. ولا نحتاج الى التوضيح لأن شمس الواضحات لا يغيبها غربال التغريدات".    

  

me_ga.php?id=40227  

  

وفي وقت سابق، هاجم صالح محمد العراقي، المعروف بـ "وزير الصدر"، بلهجة شديدة ما أسماها بكتلة "كاذبون".  

  

وقال العراقي في تدوينة تابعها "ناس" (15 آب 2022)، "نعم نتحمل المسؤولية ولا ننفي ذلك، لكن كنا في العملية السياسية كـ (علي بن يقطين)، لكن لم ينفع معكم فانتم مصرون على الفساد".      

  

وتالياً نص التدوينة":  

me_ga.php?id=40222