Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لا تأثير على الخزين

’سومو’: أوبك ألزمت العراق مؤخراً برفع سقف الإنتاجية.. نحو 4 ملايين برميل يومياً

2022.08.16 - 08:46
App store icon Play store icon Play store icon
’سومو’: أوبك ألزمت العراق مؤخراً برفع سقف الإنتاجية.. نحو 4 ملايين برميل يومياً

بغداد - ناس 

أعلنت شركة تسويق النفط (سومو) التزام العراق بمقررات منظمة (أوبك) الخاصة بزيادة الإنتاج النفطي.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير عام الشركة علاء خضر الياسري للصحيفة الرسمية وتابعه "ناس"، (16 آب 2022): إن "منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبـك) ألـزمـت الـعـراق مـؤخـرا بزيادة صادراته النفطية إلى 3 ملايين و800 ألف برميل يومياً"، مبيناً أن "هذه الزيادة لا يمكن أن تؤثر في الخزين الستراتيجي للنفط".

 

وأضاف أن "زيادة صادرات العراق تتناسب بصورة طردية مع ارتفاع مستويات الإنتاج المخطط لها ضمن اتفاقية (أوبك) والدول المؤتلفة معها". 

 

وبـين أن "كمية النفط المصدر لشهر تموز، بلغت 102 مليون و385 ألفا و49 برميلاعائداتها الأولية 10 مليارات و541 مليوناً و594 ألفا و258 دولاراً". 

 

وأوضح الياسري أن "سياسة الشركة تقتصر في تعاملها مع الشركات المالكة للمصافي، لتحقيق القيمة العادلة لمبيعات النفوط الخام العراقية، إذ تقوم بتسويق النفط الخام والـغـاز لغرض الـوصـول لأهدافها بالتعاقد لبيع النفط الخام المتاح للتصدير بعقود قياسية تنطبق على جميع الزبائن وفق معايير معتمدة ومعروفة في السوق العالمية النفطية وبضوء الكميات المتاحة للتصدير وصيغة سعرية موحدة لجميع المشترين ضمن الــســوق الــواحــدة تـعـرف بالسعر الرسمي المعلن".

 

وارتفع إنتاج الدول الأعضاء الـ 13 في منظمة أوبك من النفط بنحو 216 ألف برميل يوميًا خلال شهر تموز الماضي، ليصل الى 28.896 مليون برميل يوميًا بدعم زيادة الإمدادات من سبع دول بينها العراق.  

  

وذكرت المنظمة في تقرير تابعه "ناس"، (13 آب 2022)، أن "الزيادات الأكبر جاءت من السعودية إذ ارتفع إنتاجها النفطي بنحو 158 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 10.714 ملايين برميل يوميًا، تليها الإمارات مسجلة زيادة قدرها 48 ألف برميل يوميا، ومن ثم الكويت مسجلا زيادة قدرها 47 ألف برميل يوميا".  

  

وأضاف أن "العراق زاد إنتاجه بمقدار 30 ألف برميل يوميا ليصل الى 4,496 ملايين برميل يوميا"، مبينة أن "الزيادة في انتاج العراق النفطي ارتفع بمقدار 447 ألف برميل يوميا عن نفس الفترة من عام 2021".  

  

وأشار التقرير أيضا إلى أن "الزيادة جاءت أيضاً من الغابون وبواقع 14 ألف برميل يوميا، وجاءت باقي الزيادات ايضا من نفط غينيا الاستوائية بواقع 13 ألف برميل يوميا ونيجيريا بواقع 6 آلاف برميل يوميا".  

  

ولفت إلى أن "أكبر انخفاض جاء من فنزويلا، حيث انخفضت الشحنات بمقدار 49 ألف برميل يوميًا ، ليصل انتاجها الى 661 ألف برميل يوميا، تليها أنغولا بمقدار 19 ألف برميل يوميا ومن ثم ايان وليبيا بواقع 11 ألف برميل يوميا لكل واحد منهما، ومن الكونغو بواقع 6 آلاف برميل يوميا، واخيرا من الجزائر بمقدار 3 آلاف برميل يوميا".