Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بوصلة السيول تتجه صوب الخليج وسط جفاف يقسو على أوروبا (فيديو)

2022.08.14 - 10:41
App store icon Play store icon Play store icon
بوصلة السيول تتجه صوب الخليج وسط جفاف يقسو على أوروبا (فيديو)

بغداد - ناس 

شهدت عدة محافظات عُمانية أمطاراً غزيرة شكلت سيولاً، وتسببت بقطع عدد من الطرق، في وقت حذَّر المركز الوطني للأرصاد من أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وانخفاض في مدى الرؤية، وتساقط البرد، وسيول على عدد من المحافظات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

في الوقت ذاته تشهد أوروبا أشد موجة جفاف منذ عقود، في ظل حالة انخفاض منسوب المياه في عدد من الأنهار والبحيرات، بسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة وقلة الأمطار، في مشهد يعكس حجم التأثير المناخي الذي يضرب العالم.

 

المياه تغمر شوارع عُمان

سوء الأحوال الجوية في عُمان دفع دائرة الأرصاد العمانية للتحذير من تدني مستوى الرؤية الأفقية على المناطق الصحراوية والمنخفض المداري العميق.

 

كما تداول مغردون مقاطع فيديو وصوراً تُظهر هطول الأمطار واشتداد الرياح في مناطق مختلفة من السلطنة، وهو ما تسبب في توقف العديد من المواطنين نتيجة لانعدام الرؤية.

 

 

 

وأوصت الشرطة في تغريدة على تويتر بأخذ الحيطة و"ترك مسافة أمان كافية بين المركبات وعدم تغيير المسار إلا للضرورة، وإغلاق نوافذ المركبة جيداً لمنع دخول الغبار، بالإضافة إلى تشغيل الأنوار الأمامية".

 

أما في السعودية، فحذر المركز الوطني للأرصاد من أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وانخفاض في مدى الرؤية، وتساقط البرد والسيول على عدد من المحافظات.

 

كما أظهرت مقاطع فيديو السيول التي اجتاحت منطقة جازان، بينما تداول ناشطون مقطعاً لسقوط الأمطار من فوق جسر في قرية الداهن جنوب الطائف، حتى بدت كشلال مرتفع.

 

وفي اليمن كان المشهد أشد، فقد أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة 12 أغسطس/آب 2022، مصرع 77 شخصاً، جراء أمطار غزيرة وفيضانات خلال نحو أسبوعين.

 

وشهدت دول الخليج -منذ أسبوعين- تساقط أمطار غزيرة بشكل غير مسبوق، وذلك على غير المعتاد في أشهر الصيف شديدة الحرارة.

 

وتشهد دول الخليج العربي عادة هطولاً للأمطار، لكن غزارتها الحالية كانت لافتة خلال فصل الصيف.

 

أوروبا يخيم عليها الجفاف

وعلى النقيض من الأجواء بالخليج، تشهد أوروبا أشد موجة جفاف منذ عقود، في ظل حالة انخفاض منسوب المياه في عدد من الأنهار والبحيرات، بسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة وقلة الأمطار.

 

هذا الأمر جعل الحكومة البريطانية، تُعلن رسميّاً، حالة الجفاف في جنوب ووسط وشرق المملكة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار، وهو الأمر الذي دفع المجموعة الوطنية للجفاف، التابعة لوكالة البيئة البريطانية، للإعلان أن الحكومة ستفرض قيوداً على الاستخدام التجاري للمياه في المناطق المتضررة، إثر إعلان حالة الجفاف.

 

ونقلت صحيفة (الغارديان) البريطانية عن وكالة البيئة قولها "لا توجد إشارات قوية على وقوع تحسّن كبير في ظروف الجفاف الحالية".

 

"عربي بوست"