Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مسؤول في البارتي: الوضع أمام تعقيدات كبيرة.. الحل يكمن في حلّ البرلمان لنفسه

2022.08.11 - 14:15
App store icon Play store icon Play store icon
مسؤول في البارتي: الوضع أمام تعقيدات كبيرة.. الحل يكمن في حلّ البرلمان لنفسه

بغداد - ناس

رأى عضو المكتب السياسي ومسؤول الماكنة الانتخابية للحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران، الخميس، أن الحلّ يكمن في حلّ البرلمان عبر المادة 64 من الدستور وتصويت البرلمان على حل نفسه وفق الآليات الدستورية المرسومة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر كوران في حوار متلفز، تابعه "ناس" (11 اب 2022)، انه "لا علم لدينا بوجود مبادرة لزعيم الحزب مسعود بازراني من أجل التوسط بين الأطراف العراقية".

 

واضاف "نحن نعيش في انسداد سياسي من طرفي التيار والاطار في نفس الوقت"، موضحاً ان "الحل يكمن في حل البرلمان عبر المادة 64 من الدستور وتصويت البرلمان على حل نفسه وفق الآليات الدستورية المرسومة سواء كان عبر تقديم طلب من النواب أو رئاستي الوزراء والجمهورية".


وأشار إلى أن "الوضع أمام تعقيدات كبيرة يصعب التبنوء بنتائجها، لكن لا يمكن حل الأزمة عبر الانفعالات والخشونة".


ولفت الى ان "حزبه يؤيد الدستور والأليات القانونية ونحن ندعم الحلول القانونية ونحن بانتظار جواب المحكمة الاتحادية لمعرفة الطريق القانوني الصواب".

 

أدلى النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، الخميس، برأيه بشأن دعوة حل البرلمان، مشيرا إلى أنها "تناقض غريب".  

  

وقال شنكالي في تغريدة على "تويتر" تابعها "ناس" (11 آب 2022)، إنه "تناقض غريب في ان يتم الدعوة الى حل مجلس النواب المنتخب والابقاء على حكومة تعتبر مستقيلة ورئيس جمهورية  منتهية ولايته…علماً هذا رأي الشخصي".  

  

me_ga.php?id=40050  

  

وفي وقت سابق، أصدر سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني، توضيحاً بعد تصريحات سابقة له قال فيها إن خيار حل مجلس النواب العراقي "ليس سهلاً".  

  

وذكر ميراني في توضيح حصل "ناس"، على نسخة منه (4 آب 2022)، أن "تصريحه حول حل مجلس النواب العراقي عندما قال إنها ليست مهمة سهلة، فُسر على أنه الموقف الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني".    

  

وأضاف ميراني "أحيط الجميع علماً أن هذا التفسير غير صحيح .. وهذا رأيي الشخصي فقط بشأن الآليات والخطوات الدستورية والقانونية لحل البرلمان".    

  

وكان سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، فاضل ميراني قال في تصريحات صحفية تابعها "ناس"، (4 آب 2022)، إن "حل البرلمان ليس بالأمر السهل".    

  

وأضاف، أن "كل الأطراف العراقية تتطلع الى مبادرة الرئيس بارزاني لتهدئة الاوضاع في العراق".