Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

اعتقال عشرات الأجانب المخالفين لقوانين الإقامة بالبصرة (صورة)

2022.08.10 - 17:23
App store icon Play store icon Play store icon
اعتقال عشرات الأجانب المخالفين لقوانين الإقامة بالبصرة (صورة)

بغداد - ناس

أعلنت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، الأربعاء، ضبط  75 شخصاً أجنبياً مخالفين لقانون الإقامة في محافظة البصرة. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر بيان للمديرية، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 آب 2022)، أنها "أبعدت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة 75 شخصاً أجنبياً مخالفاً لقانون إقامة الأجانب في العراق بمحافظة البصرة".

 

وأكدت المديرية "استمرارها بملاحقة كل من يخالف قانون الإقامة في جميع أرجاء البلاد من أجل خلق فرص عمل لشبابنا".

 

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إجراءاتها بشأن العمالة الأجنبية، مبينة وجود لجان تفتيش لمراقبة تنفيذ التعليمات والشروط بمشاريع القطاع الخاص.  

 

وقال مدير عام العمل والتدريب المهني في الوزارة، رائد ناهض، للوكالة الرسمية وتابعه "ناس"، (25 تموز 2022): إنّ "أغلب أصحاب العمل في القطاع الخاص يفضلون العامل الأجنبي وذلك لعدة أسباب بمقدمتها الراتب القليل، والاستعداد للعمل على مدار 24 ساعة، وإمكانية عمل أكثر من وظيفة في آن واحد".  

  

وأضاف ناهض، أن "هناك لجان تفتيش في وزارة العمل تضم ممثلين عن تحالف الصناعات العراقي ونقابات العمال وموظفين حكوميين بصفة مفتشي عمل مخولين من قبل وزير العمل، يعملون على زيارة كل المشاريع في القطاع الخاص".  

  

ولفت إلى أن "هذه اللجان تقوم عبر زياراتها بتثبيت شمول العمالة المحلية والاجنبية بالضمان، وتثبيت تشغيل نسبة 50‎% من العمالة المحلية في المشروع، والمطالبة بتصريح العمل الخاص بالعمالة الاجنبية".  

  

وأوضح أن "أي عامل أجنبي موجود في داخل المشروع وليس له تصريح عمل، يتم مباشرة إحالة صاحب المشروع إلى محاكم العمل المختصة".