Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بيانات صادمة تُسقط النفط.. وتتجاوز خوف الإعلان الروسي

2022.08.10 - 11:05
App store icon Play store icon Play store icon
بيانات صادمة تُسقط النفط.. وتتجاوز خوف الإعلان الروسي

بغداد - ناس

بعدما ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد إعلان روسي بشأن انقطاع امدادات النفط إلى أوروبا، جاءت بيانات أمريكية لتصدم الأسعار مرة أخرى بعد صدور بيانات معهد البترول وتوقعات معلومات إدارة الطاقة الأمريكية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وانقلبت أسعار النفط فجأة أمس الثلاثاء من التراجع دون مستويات الـ90 دولار للبرميل إلى الارتفاع في حدود 2% بعد إعلان روسي طاري بشأن وقف صادرات الغاز إلى أوروبا.

 

وتأثرت أسعار النفط أمس بأنباء عن قرب التوصل لاتفاق بين الأوربيين والأمريكين من جهة وإيران من جهة أخرى بشأن التوصل لاتفاق يمكن أن يمهد لاحياء الاتفاق النووي.

 

الأسعار الآن
ونزلت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكثر من 1% نزولا إلى مستويات دون الـ90 دولار للبريمل، لينخفض النفط في حدود 1 دولار في البرميل إلى مستويات 89.4 دولار مقابل 90.7 في افتتاح الجلسة.

 

وفي المقابل تراجع خام برنت القياسي خلال هه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 0.9% نزولا إلى مستويات 95.4 دولار خاسرا دولار في البرميل مقابل مستويات 69.6 دولار في افتتاح الجلسة.

 

كانت أسعار النفط قد تراجعت بنهاية تعاملات الثلاثاء، حيث هبط خام برنت القياسي 0.4% عند 96.31 دولار للبرميل، وانخفض خام نايمكس الأمريكي بنسبة 0.3% مسجلًا 90.50 دولار.


معهد البترول
وقال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط الخام ارتفعت 2.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من شهر أغسطس الجاري.

 

وأضاف المعهد الأمريكي في تقريره الأسبوعي، أن مخزونات البنزين تراجعت بنحو 600 ألف برميل في الأسبوع الماضي، في حين ارتفع مخزون المقطرات 1.4 مليون برميل في نفس الفترة.

 

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء البيانات الرسمية للمخزونات، وسط توقعات بسحب 400 ألف برميل من مخزون الخام.


توقعات معلومات الطاقة
خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لإنتاج النفط الخام في العامين الجاري والمقبل، لكنه لا يزال يتجه لتسجيل مستوى قياسي جديد في 2023.

 

وكشف تقرير إدارة معلومات الطاقة للآفاق قصيرة الآجل، أن متوسط إنتاج الخام سيبلغ 11.86 مليون برميل يومياً في العام الجاري، و12.70 مليون برميل في عام 2023، مقابل تقديرات سابقة بإنتاج 11.91 و12.77 مليون برميل يومياً على الترتيب.

 

وتشير التوقعات إلى تجاوز إنتاج النفط الأمريكي هذا العام للمستوى المسجل في العام الماضي عند 11.25 مليون برميل يوميا، ومقابل المستوى القياسي البالغ 12.29 مليون برميل يوميا في 2019.

 

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع استهلاك المنتجات البترولية إلى 20.34 مليون برميل يومياً في العام الجاري و20.75 مليون برميل في 2023، مقابل 19.78 مليون برميل في العام الماضي.

 

ورفعت الوكالة الحكومية الأمريكية توقعاتها لأسعار خام برنت القياسي في العامين الجاري والمقبل عند 104.78 دولار و95.13 دولار للبرميل على الترتيب، مقابل تقديرات سابقة بتسجيل 104.05 دولار و93.75 دولار.


الإعلان الروسي
قالت شركة ترانسنفت أمس الثلاثاء أن أوكرترانسنفتا ضخ النفط الروسي عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب النفط دروزبا منذ قليل إلى أوروبا.

 

وفقًا للأنباء فإن هذا الخط يحمل صادرات النفط إلى أوروبا عبر أوكرانيا مرورًا بالمجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، في الوقت نفسه ، يستمر العبور عبر بيلاروسيا باتجاه بولندا وألمانيا.

 

وقالت الشركة الروسية إن أوكرانيا علقت تدفقات النفط الروسي إلى جنوب أوروبا منذ الرابع من أغسطس لأن العقوبات الغربية تعني أنها لم تحصل على رسوم عبور من موسكو.

 

وقالت ترانسنفت أنها سددت مدفوعات لنقل النفط في أغسطس لشركة تشغيل خطوط الأنابيب (TADAWUL:2360) الأوكرانية أوكرترانسنافتا في 22 يوليو ، لكن الأموال أعيدت في 28 يوليو تموز لأن المدفوعات لم تتم.

 

وقال بنك جازبروم، الذي تولى عملية الدفع، إن الأموال أعيدت بسبب قيود الاتحاد الأوروبي، وتورد روسيا عادة نحو 250 ألف برميل يوميا عبر الجزء الجنوبي من خط أنابيب دروجبا إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.