Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خبير اقتصادي يفصل الدعاوى القضائية المقامة ضد شركتين عملاقتين في كردستان

2022.08.10 - 10:41
App store icon Play store icon Play store icon
خبير اقتصادي يفصل الدعاوى القضائية المقامة ضد شركتين عملاقتين في كردستان

بغداد – ناس

فسر أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، الأربعاء، تفاصيل الدعاوى القضائية ضد شركتي غاز بروم، ودانة غاز في العراق.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المرسومي في تدوينه تابعها "ناس"، (10 آب 2022): إن "وزارة النفط قدمت دعويين قضائيتين ضد شركتي غاز بروم الروسية، ودانة غاز الإماراتية لعدم امتثالهما لقرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم مشروعية نشاط النفط والغاز في كردستان لكن ممثلي الشركتين لم يحضرا أمام محكمة الكرخ التجارية".

 

وأوضح أن  "شركة غاز بروم أحد أكبر ثلاث شركات نفطية في روسيا وتستثمر في أكثر من 15 دولة منها العراق إذ أنها تستثمر في أربعة حقول نفطية في العراق أحدها حقل بدرة والثلاث الأخرى في كردستان، إذ أنها تستثمر منذ عام 2012 في حقول : شاكال وحلبچة وكرميان . وتنتج غاز بروم من نفط كردستان بحدود 2.2 مليون طن سنويا".

 

وأضاف "اما شركة دانة الغاز التي تستثمر في حقلي خور مور وجمجمال في كردستان منذ عام 2007 فهي أكبر منتج للغاز الطبيعي في كردستان إذ تنتج 452 مقمق من الغاز الطبيعي فضلا عن 15 ألف برميل من المكثفات والف طن متري يوميا من الغاز البترولي المسال".

 

كما أشار إلى أن "شركة دانة الغاز المؤتلفة مع شركة الهلال الاماراتية الوقود تؤمن لأكثر من 80% من طاقة توليد الكهرباء في كردستان".