Shadow Shadow
كـل الأخبار

راصد عراقي يوضح سبب تغير درجات الحرارة صيفاً وشتاءً.. ليست الشمس!

2022.08.04 - 15:43
App store icon Play store icon Play store icon
راصد عراقي يوضح سبب تغير درجات الحرارة صيفاً وشتاءً.. ليست الشمس!

بغداد - ناس

أوضح المتنبئ الجوي، صادق عطية، الخميس، سبب تغير درجات الحرارة في الصيف والشتاء.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال عطية في تدوينة تابعها "ناس"، (4 آب 2022)، إن "الشمس ليست مسؤولة عن ارتفاع او انخفاض درجات الحرارة على الارض وتغيراتها صيفا او شتاء. بل ان ميلان اشعتها، وعدد ساعات النهار، وطبيعة سطح الارض وارتفاعها عن سطح البحر هي اهم العوامل المسؤولة عن تغيرات درجة الحرارة".

 

وأوضح، أن "درجات الحرارة التي تقاس في دوائر الارصاد الجوية تمثل درجة حرارة الهواء الملامس لسطح الارض الذي يكتسب طاقة من الشمس، فيعيد اشعاعها من جديد على شكل حرارة (اشعة تحت حمراء ممكن تحسسها عصرا برمي المياه في الشارع الساخن)".

 

وتابع المتنبئ الجوي، "ولهذا السبب يجب ان يوضع المحرار بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة داخل صندوق خشبي لتكون القراءة حقيقية. ولو وضعت مجموعة من المحارير في الهواء الطلق ومكان متقارب، احدهما فوق منطقة خضراء زراعية مثلا وآخر فوق منطقة تبليط وآخر قرب الماء لنفس الوقت، فهنا سيقرأ كل محرار قراءة مختلفة عن الاخر بسبب اختلاف سطح الارض". 

 

وأضاف، "كذلك لو وضعنا محرارا في الظل ومحرار آخر تحت الاشعاع الشمسي المباشر، فأن قراءة الاخير ستكون الاعلى، ليس بسبب وجود الشمس مباشرة، بل لان الزئبق اكتسب حرارة اسرع واكبر من الزئبق الموجود في محرار الظل، وفي الحقيقة فان هذه القراءة لاتمثل درجة حرارة الهواء بل درجة حرارة الزئبق الذي تم تسخينه بفعل الاشعاع الشمسي".

 

وخلص عطية إلى القول "إذا، العملية هنا تمثل مقدار ماتكتسبه الاجسام الموجودة على الارض، ودرجة حرارتها تعتمد على المكان الذي تتواجد فيه".