Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

دراسة تنسف فرضية ’أعمار النساء أطول من الرجال’: فرصة عيش أكثر لشريحتين

2022.08.04 - 13:38
App store icon Play store icon Play store icon
دراسة تنسف فرضية ’أعمار النساء أطول من الرجال’: فرصة عيش أكثر لشريحتين

بغداد - ناس 

أثارت دراسة شكوكاً حول الاعتقاد الراسخ بأنَّ النساء يتمتعن بعمر أطول من الرجال، وخاصةً الرجال المتزوجين، أو الحاصلين على شهادة جامعية، حسبما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 3 أغسطس/آب 2022.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وخلُص التحليل، الذي امتد لقرنين عبر جميع القارات، إلى أنه على الرغم من أنَّ متوسط ​​العمر المتوقع للرجال أقل من الجنس الآخر، لكن للرجال كذلك "فرصة كبيرة لعمر أطول من الإناث".

 

وفقاً للأكاديميين في الدنمارك، فإن ما بين 25% و50% من الرجال عاشوا أكثر من النساء، وسلّط الأكاديميون الضوء على أنَّ الاختلافات الكبيرة في متوسط ​​العمر المتوقع تخفي أحياناً تداخلاً كبيراً في العمر المتوقع بين الجنسين، وأنَّ تلخيص متوسط ​​طول العمر يمكن أن يكون "إجراءً مبسطاً".

 

بيانات شملت 199 دولة

وفحصت الدراسة، التي نُشِرَت في دورية BMJ Open، بيانات حول أعمار الرجال والنساء في 199 دولة على مدار 200 عام تقريباً. وخلُصت إلى أنَّ الرجال لديهم احتمالية كبيرة لأعمار أطول من النساء، خاصة المتزوجات أو الحاصلات على شهادة جامعية.

 

وقال قائمون على الدراسة: "الذكور المتزوجون، أو الحاصلون على شهادة جامعية، يميلون إلى العيش أكثر من الإناث غير المتزوجات أو اللاتي ليس لديهن شهادة الثانوية العامة".

 

ووجد التحليل أيضاً أنه في البلدان المتقدمة، انخفض احتمال بقاء الرجال أكثر من النساء حتى السبعينيات، ثم زاد تدريجياً بعدها في جميع السكان. ويُعزى الارتفاع والانخفاض في الفروق، في متوسط ​​العمر المتوقع بالأساس، إلى التدخين والاختلافات السلوكية الأخرى.

 

الذكور لديهم فرصة كبيرة

وقال البحث: "التفسير الأعمى للاختلافات في متوسط ​​العمر المتوقع يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تصور مشوه للتفاوتات الفعلية [في العمر]".

 

وأضاف البحث: "على الرغم من أنَّ متوسط ​​العمر المتوقع للذكور أقل عامةً من العمر المتوقع للإناث، وعادةً ما تكون معدلات وفيات الذكور أعلى في جميع الأعمار؛ لكن الذكور لديهم فرصة كبيرة للعيش لأعمار أطول من الإناث".

 

وتابع: "تتحدى هذه النتائج الانطباع العام بأنَّ الرجال لا يعيشون طويلاً مثل النساء، وتكشف عن تفاوت أكثر دقة في العمر بين الإناث والذكور".

 

واقترح الأكاديميون أنَّ المقياس الأفضل يمكن أن يكون فحص العمر الافتراضي لكلا الجنسين في مختلف البلدان.

 

"عربي بوست"