Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لا دعوى جزائية حال طلب العلاج

الداخلية تكشف عدد المعتقلين بتهمة تجارة وترويج المخدرات منذ مطلع 2022

2022.08.03 - 17:55
App store icon Play store icon Play store icon
الداخلية تكشف عدد المعتقلين بتهمة تجارة وترويج المخدرات منذ مطلع 2022

بغداد - ناس

كشفت وزارة الداخلية، الأربعاء، عن عدد تجار ومروجي ومتعاطي المخدرات الملقى القبض عليهم منذ مطلع العام الجاري 2022، فيما أشارت إلى نص قانوني يمنع رفع دعوى جزائية على المتعاطين الذين يذهبون للعلاج من تلقاء أنفسهم. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير الإعلام والعلاقات في مديرية المخدرات، العقيد بلال صبحي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (3 آب 2022)، إن "المديرية تعمل مع كافة الأجهزة الأمنية لمحاربة تجار المخدرات، حيث تم إلقاء القبض خلال شهر تموز الماضي على أكثر من 1300 متهم في التجارة والترويج والتعاطي، ليصبح مجموع المتهمين خلال السبعة أشهر الماضية 9500 متهماً، إضافة إلى ضبط ما يقارب 250 كغم من المواد المخدرة". 

 

وأضاف صبحي، أن "المواطن كان له دور كبير في عمليات القبض على عصابات المخدرات، عن طريق التبليغ عبر الخط الساخن للمديرية العامة عبر الرقم المجاني 178 والذي يعمل في كافة محافظات العراق".  

 

وأكد، أن "المديرية تقوم بعمليات كبيرة لمكافحة المخدرات، بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية، للحفاظ على السلم المجتمعي". 

 

وعن كيفية التعامل مع المتعاطين، أوضح صبحي، أن "المديرية عندما تلقي القبض على المتعاطين، تأخذ وزارة الصحة دورها لعلاجهم، وكذلك وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لإعادة تأهيلهم". 

 

وأشار إلى، أن "المادة 40 من قانون المخدرات تنص على أنه لا تقام أي دعوى جزائية على المتعاطي الذي يقدم طلباً بالعلاج، أي أن شخصاً استدرج في التعاطي يجب أن يذهب للعلاج ولا تقام أي دعوى جزائية ضده"، داعياً المتعاطين إلى "الذهاب للمستشفيات المتخصصة لتلقي العلاج". 

 

ولفت إلى أن "وزارة الصحة افتتحت مستشفى العطاء الذي يعتبر حاليا أكبر مستشفى في العراق، بسعة 150 سريرا، حيث ستقوم الوزارة بعلاج المتعاطين وبمتابعتهم بشكل دوري".