Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

صحيفة: عبدالمهدي لن يعرض مرشحيه لباقي الحقائب على البرلمان دفعة واحدة

2018.11.01 - 12:42
App store icon Play store icon Play store icon
صحيفة: عبدالمهدي لن يعرض مرشحيه لباقي الحقائب على البرلمان دفعة واحدة

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

بغداد – ناس

قالت صحيفة بغدادية، الخميس، إن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، لن يرسل المرشحين الجدد لشغل الحقائب الثمانية المتبقية في حكومته، إلى البرلمان، دفعة واحدة، في محاولة لتجنب اعتراضات بعض الكتل النيابية على عدد منهم.

وقالت صحيفة "المدى"، في عددها الصادر اليوم، (1 تشرين الثاني 2018)، إن عبدالمهدي يخطط "لإرسال مرشحي ما تبقى من كابينته الحكومية الى البرلمان على شكل وجبات، في محاولة منه لتجاوز فيتو الكتل الذي يضعها على بعض المرشحين"، مشيرة إلى أن عبدالمهدي، "يجري أيضا حراكاً مع القوى البرلمانية المختلفة لاستبدال مرشحين، منهم وزراء التعليم العالي والعدل والدفاع".

ونقلت الصحيفة تصريحات للنائب عن تحالف "سائرون"، رائد فهمي، القول ان "القوى البرلمانية مازالت غير متفقة على تمرير جميع المرشحين المتبقين ضمن حكومة عادل عبد المهدي"، متوقعا "التوصل الى تسوية لتمرير بعض المرشحين".

ويضيف فهمي، وهو سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، "لا وجود لنصوص دستورية وقانونية تحتم حسم الوزارات الثماني المتبقية في حكومة عادل عبد المهدي بجلسة واحدة"، مرجحا ان "يسعى رئيس مجلس الوزراء لتمرير المرشحين المتفق عليهم في الجلسات القادمة".

ويتوقع أن "تشهد جلسة الأسبوع المقبل تمرير بعض المرشحين في حكومة عادل عبد المهدي"، معتقدا ان "الوزارات المتبقية في حكومة عادل عبد المهدي ستحسم على مراحل في مجلس النواب".

وخلال جلسة منح الثقة للحكومة التي عقدت الأسبوع الماضي وافق البرلمان على 14 وزارة فيما لم يتم عرض أسماء المرشحين لحقائب التخطيط، والتربية، والتعليم العالي، والثقافة، والداخلية، والدفاع، والعدل.

في غضون ذلك، توقع النائب عن تحالف الفتح، حامد الموسوي، "استبدال مرشحي التعليم العالي والعدل والدفاع بمرشحين آخرين مع الاحتفاظ بمرشحي الداخلية والثقافة من قبل القوى البرلمانية المختلفة"، مؤكداً ان "الجهود تبذل لتمرير الحقائب الوزارية المتبقية في حكومة عادل عبد المهدي".