Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الذهب يمحو بعض خسائره ويعاود الارتفاع في الأسواق العالمية

2022.07.07 - 13:33
App store icon Play store icon Play store icon
الذهب يمحو بعض خسائره ويعاود الارتفاع في الأسواق العالمية

بغداد - ناس 

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات الخميس من أدنى مستوياتها في تسعة أشهر والتي وصلت إليها بالجلسة السابقة، مع هدوء أداء الدولار الأمريكي.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وفقدت العملة الأمريكية بعض الزخم مفسحة المجال أم الذهب المسعر بالدولار ليمحو بعضا من خسائره التي شهدها بختام جلسة أمس، لكن المحللين حذروا من أن تراجع الدولار من المرجح أن يكون مؤقتا.

 

وأوضحت نتائج اجتماع لجنة السوق المفتوح التابعة للفيدرالي الأمريكي الصادرة أمس أن البنك يرى دلائل واضحة للتباطؤ الاقتصادي، مما دفع المستثمرين لزيادة حيازاتهم من سبائك الذهب التي تعد مصدرا آمنا للتحوط ضد تدهور الأوضاع الاقتصادية.

 

أسعار الذهب الآن

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت أسعار العقود الفورية لمعدن الذهب بواقع 0.22% إلى 1,742.64 دولارا للأوقية، كما صعدت العقود الأمريكية الآجلة لمعدن الذهب تسليم أغسطس بنحو 0.26% إلى 1,741.00 دولارا للأوقية.

 

ويأتي هذا بعد أن دفعت قوة الدولار في الجلسة السابقة أسعار الذهب نحو الهبوط بواقع 1.9% إلى 1731.00 دولارا، وهو أدنى مستوى شهدته السبائك منذ 30 سبتمبر.

 

وشهدت أسعار الذهب تقلبات كبيرة خلال الشهر الماضي، حيث كان المتداولون يترقبون أية حوافز جديدة قد تدفع الذهب للارتفاع، والتي كانت محصورة في تدهور التوقعات الاقتصادية.

 

ومن ناحية أخرى، ارتفعت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.71% لتسجل 19.30 دولارا للأوقية، في حين صعدت العقود الفورية للبلاتينيوم بواقع 0.86% مسجلة 866.94 دولارا، وكذلك صعدت عقود البلاديوم بنحو 1.95% نحو 1,945.08 دولارا.

 

وفي نفس الوقت، فقد مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام مجموعة من 6 عملات رئيسية – زخمه القوي منذ أمس، ليستقر بتعاملات اليوم قرب أعلى مستوياته منذ عقدين عند 107.002 نقطة.

 

رؤية المحللين لتوجهات أسعار الذهب

يرى كبير محللي السوق في سيتي إندكس مات سيمبسون أنه مع وجود الزخم الذي يدفع أسعار الذهب نحو الهبوط فإن محاولة المستثمرين لشراء الذهب الآن عند مستوياته المنخفضة هو بمثابة الإمساك بسكين أثناء سقوطه.

 

وأضاف أن مستويات1721 دولارا و 1700 دولارا هي المستويات المعقولة التي يجب أن يبدأ المستثمرون عندها شراء الذهب ، ولكن في حال لم يصل الدولار حينها إلى قمته، فإن هذا سيكون مخاطرة كبيرة.

 

ومن جانبه، أفاد محلل العملات في DailyFXإيليا سبيفاك بأن تراجع الذهب سيكون أمامه مجالا للاستمرار، مضيفا أنه إذا انخفض الذهب عن مستوى الدعم 1715 دولارا للأوقية، فإنه قد يتجه بعدها إلى ما دون 1700 دولارا ويقترب من 1680 دولارا.