Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ضعف الفريق التفاوضي أحدها... صحيفة إيرانية تحدد أسباب فشل إحياء الاتفاق النووي

2022.07.05 - 23:07
App store icon Play store icon Play store icon
ضعف الفريق التفاوضي أحدها... صحيفة إيرانية تحدد أسباب فشل إحياء الاتفاق النووي

بغداد - ناس

أشار المحلل السياسي قاسم محبعلي إلى أن "فهم إيران الخاطئ وضعف فريقها التفاوضي" منعا إحياء الاتفاق النووي حتى الآن، فيما بين الناشط والمحلل السياسي مهدي مطرنيا أن "واشنطن استخدمت البرنامج النووي كفخ استراتيجي ضد إيران".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المحلل السياسي قاسم محبعلي لصحيفة "ستاره صبح"، تابعها "ناس"، (5 تموز 2022)، إن "إيران قد ضيعت فرصة التوصل إلى اتفاق مع الأطراف الغربية في الدوحة"، مؤكداً أن "فريق إيران التفاوضي ضعيف وغير قادر على اتخاذ القرار، وقال إنه من الصعب الحصول على فرصة أخرى مشابهة لفرصة الدوحة".

 

وبين محبعلي إن "الفهم الخاطئ لدى إيران، وكذلك ضعف فريقها التفاوضي، هما السبب في عدم إحياء الاتفاق النووي حتى الآن"، مشيرا إلى أن "فريق ظريف التفاوضي كان مختلفا كل الاختلاف عن فريق باقري كني، حيث كان لظريف وفريقه خبرة طويلة وتجارب متراكمة من العمل الدبلوماسي والتفاوض والاطلاع على تطورات العالم والمنطقة".

 

من جانبه قال الناشط والمحلل السياسي، مهدي مطرنيا، في مقابلة مع صحيفة "آرمان ملي" الإصلاحية إن الولايات المتحدة الأميركية حولت البرنامج النووي الإيراني إلى "فخ استراتيجي" ضد طهران، وباتت تمارس على إيران ونظام الجمهورية الإسلامية الحاكم ضغوطا من هذه النافذة.

 

وذكر مطهرنيا أنه "وفي حال لم تستطع إيران أن تتوصل إلى اتفاق في ظل الظروف الحالية فعليها أن تنتظر ضغوطا أكبر وتحالفات إقليمية ودولية ضدها".

 

كما أشار إلى "تصريحات وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر، حول الاتفاق النووي، وتأكيده على عدم كفاية الاتفاق النووي الأول، واعتبار العودة إلى الاتفاق النووي بصيغته السابقة أمرا خطيرا للغاية".

 

وأكد مطهرنيا أن "هذه المواقف تظهر أن مساعي إحياء الاتفاق النووي والوساطات المبذولة حتى الآن لم تستطع تلبية التوقعات الأميركية من المفاوضات النووية".