Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تزامناً مع ارتفاع إصابات كورونا

الصحة العراقية تحذّر من انهيار النظام الصحي: قد تكون هناك قرارات أكثر تشدداً

2022.07.05 - 20:41
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية تحذّر من انهيار النظام الصحي: قد تكون هناك قرارات أكثر تشدداً

بغداد – ناس

حذّرت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، من انهيار النظام الصحي بالتزامن مع عودة مؤشر الإصابات بكورونا إلى الارتفاع مجدداً.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال هيثم العبيدي مدير قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (5 تموز 2022)، "هناك تراخي وتلكؤ في تلقي اللقاحات المضادة لكورونا، والتراخي يعطي للفيروس فرصة لتطوير نفسه".

 

وأضاف، أن "السبب الرئيسي في عودة ارتفاع الإصابات هو إهمال موضوع اللقاحات، وقد نتعرض لحالة الهروب المناعي".

 

وبين، "هدفنا تلقيح 29 مليون شخص/ لكن لم نحقق لغاية الآن 11 مليون شخص، ولغاية الآن لم نحقق ما نسبة 25% من المطلوب في إطار تلقيح الجرعة الثانية".

 

وأشار إلى أنه "في العراق الإصابات شديدة مقارنة بباقي الدول والسبب يعود إلى التراخي في تلقي اللقاحات، وصلنا الموجة الخامسة وكورونا أصبح معرفاً في الجهاز المناعي للإنسان".

 

وأضاف، "الوضع الآن أفضل من الموجة الأولى، لكن قد يكون هناك متحورات وطفرات أخرى، والموجة الخامسة بسرعة الموجة الرابعة إذا ما تحدثنا عن سرعة الانتشار".

 

وتابع، "إذا زادت نسبة المراجعة أكثر من 20% من الشعب فهذا ينذر بانهيار النظام الصحي، وقد تكون هناك قرارات أكثر تشدداً في حال ارتفاع عدد الإصابات بشكل أكثر".

 

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، مؤخراً، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.  

  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (5 تموز 2022)، إن "الكوادر الصحية سجلت في عموم المحافظات العراقية 4698 إصابة جديدة بكورونا، قابل ذلك 1426 حالة شفاء، فيما لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بالفيروس خلال المدة المذكورة". 

         

me_ga.php?id=38540