Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد ضجة بابل.. الداخلية توضح آلية التعامل مع الجثث مجهولة الهوية

2022.07.04 - 17:37
App store icon Play store icon Play store icon
بعد ضجة بابل.. الداخلية توضح آلية التعامل مع الجثث مجهولة الهوية

بغداد - ناس

أوضحت وزارة الداخلية، الاثنين، الاجراءات المتبعة مع الجثث مجهولة الهوية، مشيرة إلى أن هذه الجثث تخضع في الغالب إلى عملية تشريح لمعرفة سبب الوفاة والفترة الزمنية التي حدثت فيها حالة الوفاة.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر مدير عام العلاقات والإعلام في الوزارة، اللواء سعد معن، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (4 تموز 2022)، أن "ملف العثور على الجثث مجهولة الهوية وإحصاء أعدادها من مسؤولية وزارة الداخلية"، مبينا أن "الجثة مجهولة الهوية يتم الوصول إليها من خلال القطاعات الماسكة للأرض أو من خلال الإبلاغ أو من خلال دوريات النجدة، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بإجراء بلاغ فوري وبعدها إبلاغ مركز الشرطة لاتخاذ إجراءات في موقع الحادث وجلب الفرق الطبية والأدلة الجنائية لتطويق محل الحادث ورفع البصمات والمخلفات الجنائية المتروكة والتي قد تفيد في معرفة هوية الجثة".

 

وأضاف معن، أن "الشرطة المجتمعية يكون لها دور أحياناً في محاولة التوصل لمعرفة هوية الجثة"، مضيفاً أن "الإجراءات اللاحقة تتمثل في التنسيق مع الطب العدلي لحفظ الجثة إلى حين اكتمال التحقيقات وأخذ الموافقات القضائية وتحديد هوية الجثة".

 

وتابع، أن "بعض الجثث يتم العثور على مستمسك رسمي معها والبعض الآخر لا يوجد ما يدل على هويتها"، موضحا أن "تشريح الجثة يكون بأمر من القاضي لمعرفة سبب الوفاة والفترة الزمنية التي حدثت فيها حالة الوفاة".

 

وذكر أن "هذا الأمر مهم جداً ليكون هناك ملف كامل بتوقيت الوفاة وأسباب حدوثها وجمع البيانات والمعلومات"، لافتا إلى أنه "في حال حدوث أي جديد يتم الرجوع إلى الملف لمطابقة المعلومات مع الطب العدلي والأدلة الجنائية"، مشيراً إلى أن "الفيصل في ذلك هو الجهات القضائية التي تحدد إن كانت الجثة تخضع إلى التشريح أم لا مع الاستئناس برأي الجهات الفنية لضابط التحقيق أو الطب العدلي، مع الإشارة الى أن الجثث مجهولة الهوية التي يتم العثور عليها تخضع في الغالب إلى عملية التشريح".

 

وفي وقت سابق اليوم، أوضح ضابط في شرطة محافظة بابل، أن سيارة الحمل، التي كانت تقل جثث ضحايا، حاصلة على الموافقات الأصولية، لكن طريقة نقل تلك الجثث غير معنيين بها.  

 

وقال الضابط الذي رفض الكشف عن اسمه لـ"ناس"، (4 تموز 2022): إن "السيارة التي ظهرت في صور تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تحمل جثث ضحايا غير معروفي الهوية، حاصلة على الموافقات الأصولية بشأن نقل تلك الجثث، لكن طريقة النقل كانت غير مناسبة بالفعل، لكن هذا ليس من اختصاصنا".  

  

وأضاف أن "هذا الأمر من مسؤولية الجهات الصحية، وهي من تقرر الطريقة المناسبة لنقل الجثث".  

  

وقال مصدر أمني، في وقت سابق اليوم، إن الصور المتداولة لعجلة تحمل جثامين في محافظة بابل تعود لأحد المتعهدين بدفنها.  

  

وذكر المصدر لـ "ناس"، (4 تموز 2022)، أن "العجلة تم ايقافها في سيطرة حلة - كربلاء وكان في حوزة السائق تخويل وشهادات وفاة للجثث وكُلف بدفنها، علماً بأن الجثث مجهولة الهوية".   

  

وأضاف أن "صاحب العجلة متبرع في دفن الجثث البالغ عددها تسعة، وعند الاستفسار منه عن طريقة النقل قال ان دائرة الصحة ترفض اخراج عجلات لنقل الجثث".    

  

وبحسب ناشطين فانه "منذ سقوط النظام والمتبرعون هم من يتولون دفن الجثث مجهولة الهوية (جثث لم يستلمها احد او غير معلومة الملامح ولم يتم التعرف عليها سواء نتجت من الحوادث او الجرائم)".