Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد لقائه بقاآني

سياسي كردي: إيران سترسل مبعوثين إلى اليكتي والبارتي لحسم خلافات منصب الرئيس

2022.07.03 - 23:23
App store icon Play store icon Play store icon
سياسي كردي: إيران سترسل مبعوثين إلى اليكتي والبارتي لحسم خلافات منصب الرئيس

بغداد - ناس

قال رئيس "الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني" محمد الحاج محمود، الأحد، إن الإيرانيين يرون ضرورة في الإسراع بتشكيل حكومة عراقية جديدة وأنهم سيوفدون مبعوثين للحزبين الكرديين لحسم الخلاف بشأن رئاسة الجمهورية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

للمزيد: حزب طالباني يكشف آخر مستجدات مفاوضات منصب رئاسة الجمهورية

 

 

وأضاف الحاج محمود في مقابلة مع القسم الكردي لإذاعة "صوت أميركا" تابعها وترجمها "ناس كورد"، (3 تموز 2022)، أنه "ذهب إلى إيران لمراجعة الطبيب، لكن عندما اكتشف المسؤولون الإيرانيون أنه موجود في البلاد، طلبوا منه مقابلته".

وقال أيضاً إن " الإيرانيين شددوا على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية وحل الخلاف على رئاسة الجمهورية بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وقد يوفدون مبعوثين للطرفين في الأيام المقبلة".

وقال محمد الحاج محمود، الذي التقى بقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، وعدد من كبار المسؤولين الإيرانيين: "الإيرانيون يؤيدون حل خلاف رئاسة الجمهورية وطلبوا مني محاولة تهدئة الوضع بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين".

 

 

إقرأ/ي أيضاً: تفاصيل وقرارات اجتماع مسعود بارزاني مع كتلة حزبه في البرلمان العراقي

 

 

وقال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، إن الوضع السياسي في العراق في غاية الصعوبة، فيما أشار إلى استمرار الحوارات من أجل الوصول إلى "صيغة حل مشتركة بين جميع الأطراف".

 

وذكر بارزاني في حوار مع جريدة "الوفد" المصرية، تابعه "ناس"، (2 تموز 2022): إنّ "الوضع العراقي في غاية الصعوبة، وهناك أزمة عميقة، بسبب التعقيدات التي حصلت بعد إعلان نتائج الانتخابات الأخيرة، وهناك حوارات ومبادرات من أجل الوصول إلى صيغة لحل هذه العقد المستعصية".

 

وبشأن تحركات الإطار التنسيقي بعد انسحاب الكتلة الصدرية، أكد بارزاني أن "الأمور لا تزال في بداياتها بعد انسحاب الصدر"، مؤكدا "لدينا علاقات ودية مع الصدر غير مرتبطة بالتحالفات".

 

وأوضح "نحن لا نبني تحالفاتنا على أساس معاداة تحالفات أخرى، بل نؤمن بأن أي تحالف يجب أن يبنى على ثوابت وطنية جامعة أساسها الدستور وأهدافها الحفاظ على مكتسبات الشعب والعمل من أجل خدمة المواطنين وتلبية حاجياتهم الأساسية وحل الإشكاليات بروح وطنية خالصة".

 

وأكد بارزاني أن "لدى الحزب الديمقراطي مرشحا لرئاسة الجمهورية منذ البداية" في جواب على سؤال الصحيفة بشأن إمكانية دفع الحزب الديمقراطي بمرشحه لرئاسة العراق.