Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بيان من كتلة الحزب الديمقراطي بشأن الاجتماع مع مسعود بارزاني

2022.07.02 - 20:29
App store icon Play store icon Play store icon
بيان من كتلة الحزب الديمقراطي بشأن الاجتماع مع مسعود بارزاني

بغداد- ناس

كشفت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي، ڤيان دخيل، السبت، تفاصيل اجتماع اعضاء الكتلة مع زعيم الحزب مسعود بارزاني.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت دخيل في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (2 تموز 2022)، إن "الرئيس مسعود بارزاني اجتمع مع كتلة الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، وتم خلال الاجتماع مناقشة عدة ملفات، حيث تحدث الرئيس بارزاني عن الاوضاع السياسية في العراق بشكل عام، والتطورات الاخيرة، عقب استقالة نواب الكتلة الصدرية، كما اكد الرئيس بارزاني على انه بغض النظر عمن سيتصدر المشهد فنحن اصحاب قضية مشروعة، ولابد من الدفاع عن الحقوق الدستورية للشعب العراقي و للاقليم وحقوق شعب كوردستان".

 

وأضافت، "كما تطرق الرئيس بارزاني الى مسالة ضرورة التعامل مع الاطراف السياسية وفق بنود الدستور العراقي الاتحادي، وان يتم التعامل معنا ايضا وفق الدستور، مشددا على ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار ثلاثة مبادئ وهي الشراكة والتوافق والتوازن، وان الحزب الديمقراطي ليس مع افتعال الصراعات وتعميق الازمات، لان المهم بالنسبة له هو الحفاظ على الحقوق الدستورية وكرامة المواطنين".

 

وتابعت "كما تم التاكيد خلال الاجتماع على ان الحزب متمسك بمرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية، وان جولة المفاوضات مع بقية الاطراف ستبدأ عقب انتهاء عطلة عيد الاضحى المبارك".

 

وفي وقت سابق، كشف نواب أهم ما دار في اجتماع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مع نواب كتلته في مجلس النواب العراقي.  

 

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، شوان محمد في تصريحات عقب الاجتماع تابعها "ناس"، (2 تموز 2022)، إنه "تقرر ان يستأنف البارتي حواراته ومفاوضاته مع الجميع بعد العيد"، مشيرا إلى أنه "اذا تم تهميشنا في تشكيل الحكومة فسيكون لنا موقف، واكد الاجتماع ان مطلبنا هو تطبيق الدستور في الوقت الحالي، ولا مطالب اخرى لنا غير هذا".  

  

وأضاف طه: "ارجح ان نصل الى توافق بشان رئاسة الجمهورية، وان تكرار سيناريو 2018 مستبعد".  

  

من جهتها قالت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي النائبة ڤيان دخيل بعد اجتماع اليوم ان "بارزاني، ‏جدد موقف الحزب ونحن مصرون على استحقاقنا برئاسة الجمهورية ومتمسكون بمرشحنا لهذا المنصب".  

  

وأوضحت دخيل في تغريدة على "تويتر" تابعها "ناس"، (2 تموز 2022)، "ملف النازحين واتفاقية سنجار بين بغداد واربيل والأوضاع في المناطق الكردستانية خارج الإقليم من اهم الملفات التي نوقشت في اجتماع الرئيس بارزاني اليوم مع كتلة الديمقراطي في البرلمان والوفد التفاوضي للحزب".  

  

وفي وقت سابق، قال المكتب الاعلامي لبارزاني في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (2 تموز 2022)، إن "الرئيس مسعود بارزاني التقى يوم السبت 2 تموز 2022 في صلاح الدین، بكتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي، لمناقشة الوضع السياسي وآخر الخطوات والتغيرات في العملية السياسية في العراق".  

  

وأشار بارزاني، بحسب البيان، إلى "الانتخابات العراقية التي جرت في تشرين الأول من العام 2021 ونتائجها، مشيرا إلى إصرار الحزب وجهوده في عملية ما بعد الانتخابات كان لخدمة استقرار المواطنين وحل مشاكلهم وسبل معيشتهم".  

  

كما جدد تأكيده على اننا "أصحاب قضية عادلة مهما كانت المتغيرات والمعادلات السياسية، وإن حل المشاكل يجب أن يكون من خلال الالتزام بالدستور وبالمبادئ الثلاثة المتمثلة في الشراكة والتوافق والتوازن، وأن تنعكس تلك المبادئ على عمل الحكومة المقبلة وعلی جميع الكتل السياسية، مؤكدا أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني لیس مع النزاع وتعمیق الأزمة المتفاقمة، بل المهم بالنسبة له هو حماية الحقوق الدستورية وكرامة المواطنين".  

  

وقدم بارزاني في الاجتماع، وفق البيان، "التصورات والرؤيا اللازمة لتحسين عمل وأداء ممثلي الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، مؤكدا لأعضاء الكتلة في مجلس النواب العراقي وجوب أن يعتبروا أنفسهم خدما للمواطنين والناخبين ومدافعين عن حقوق الشعب، وأن تكون أفعالهم أكثر من اقوالهم".