Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

دمّرت معظم منازل إحدى القرى

حصيلة أولية بعدد ضحايا الزلازل القوية التي ضربت جنوب إيران فجر اليوم

2022.07.02 - 09:42
App store icon Play store icon Play store icon
حصيلة أولية بعدد ضحايا الزلازل القوية التي ضربت جنوب إيران فجر اليوم

بغداد – ناس

أعلن محافظ هرمزجان مهدي دوستي بان الزلازل التي ضربت مناطق بالمحافظة فجر اليوم أدت إلى مصرع 5 اشخاص وإصابة 19 آخرين لغاية الآن.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال دوستي في تصريح صحفي صباح اليوم السبت نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية: إن "الزلازل القوية التي وقعت بقوة 6.1 و 6.3 ريختر والعشرات من التوابع الزلزالية أدت إلى مصرع 5 اشخاص واصابة 19 اخرين لغاية الان في قرى ميناء خمير".

 

وأوضح بأن "غالبية الأضرار وقعت في قرية ساية خوش التي دمرت الزلازل معظم منازلها".

 

وسجل المركز الوطني الإماراتي للأرصاد وقوع عدة زلازل في جنوب إيران مساء الجمعة وفجر السبت، والتي تراوحت درجاتها بين 4.1 إلى 6.3 درجات على مقياس ريختر، في حين أعلنت إيران مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.   

  

وقال مهرداد حسن زاده، رئيس إدارة الطوارئ في محافظة هرمزجان المطلة على ساحل الخليج للتلفزيون الإيراني: "للأسف لدينا حتى الآن ثلاث وفيات وثمانية جرحى".  

  

وقدرت وسائل إعلام إيرانية قوة الزلزال بـ 6.1 ، في حين قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC) إن شدته 6.0 على مقياس ريختر. وقالت  إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.  

  

وتقع إيران على تقاطع خطوط الصدوع الجيولوجية الرئيسية، وعانت البلاد من عدة زلازل مدمرة في السنوات الأخيرة.  

  

وخلال ساعتين أكد المركز الوطني الإماراتي للأرصاد تسجيل ثلاث هزات أرضية.    

  

وأشار المركز في تغريدات عبر حسابه في تويتر إلى أن "الزلزال كان محسوسا في مناطق مختلفة من الدولة وليس له تأثير"  

  

وأوضح أن محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل سجلت حدوث آخر زلزال جنوبي إيران السبت الساعة 03:24 فجرا وفق التوقيت المحلي للإمارات، والذي بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر.  

وسبقه تسجيل هزة بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر الساعة 03:13 فجر السبت، وسبقتها هزة قوتها 4.6 درجة الساعة 02:43 بحسب التوقيف المحلي للإمارات.  

وسجلت هزة أيضا بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر الساعة 01:32 فجر السبت، وسبقته هزة بقوة 4.1 درجة وقعت الساعة 11:28 مساء الجمعة.  

  

ونقل سكان الإمارات مقاطع فيديو أظهرت عمليات إجلاء عبروا فيها عن شعورهم بالهزة الأرضية.   

  

وانتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي صور تظهر الدمار الذي تعرضت له بعض الطرق في إيران بسبب الهزات المتتالية، ولم يتسن لموقع "الحرة" التأكد منها بشكل مستقل.  

  

  

وشعر سكان دولة الإمارات بهزة أرضية ضربت جنوبي إيران بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر، وفقا لما ذكره المرصد الوطني للأرصاد. 

 

وبحسب مركز معلومات الزلازل الأميركي "NEIC"، فقد سجلت في جنوب إيران هزة أرضية قوتها 6.1 درجة على مقياس ريختر وعمقها 10 كلم، والتي قد يشعر بها سكان بعض المناطق في البحرين والسعودية وعُمان وقطر والإمارات وباكستان وأفغانستان.