Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

نحو 140 حالة مؤكدة

الصحة العراقية تسجّل ارتفاعاً في مؤشر إصابات الكوليرا: أغلبها في كركوك

2022.07.02 - 08:50
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية تسجّل ارتفاعاً في مؤشر إصابات الكوليرا: أغلبها في كركوك

بغداد - ناس

سجّلت وزارة الصحة ارتفاعاً بالحالات المؤكدة المصابة بالكوليرا خلال الساعات الماضية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير الصحة العامة في دائرة صحة الكرخ قصي نعمة الحسناوي في تصريح للصحفية الرسمية تابعه "ناس"، (2 تموز 2022)، إنَّ "الوزارة سجلت 59 إصابة جديدة بالكوليرا خلال 24 ساعة في عموم البلاد، ليرتفع مجموعها الكلي إلى 139 حالة مؤكدة مختبرياً". 

 

وأوضح أنَّ "أكثر الحالات تم تسجيلها في محافظة كركوك بواقع 37 إصابة، بينما سجلت صحة بغداد/ الرصافة 13 إصابة، أما صحة الكرخ فقد شخصت حالتين، واحدة مشتبه بها، وأخرى مؤكدة تماثلت للشفاء في مستشفى اليرموك، بينما تم تسجيل حالتي وفاة إحداها في جانب الرصافة ببغداد والأخرى في كركوك". 

 

وبين الحسناوي أنَّ "الوزارة تعد جزءاً من محور مواجهة حالات الكوليرا من خلال كشفها وتشخيصها وتقديم الرعاية الطبية والتوعية والتثقيف، فيما تم تشكيل لجنة مشتركة منذ أعوام تضم جميع الدوائر القطاعية المعنية بمكافحة المرض لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من مخاطره". 

 

وأشار إلى "أهمية التنسيق المستمر بين الوزارات والمنظمات الدولية لتنفيذ خطط السيطرة على الأمراض الوبائية ومواجهة الأزمات الصحية، واتخاذ الإجراءات العاجلة للسيطرة على الإسهال الوبائي".

 

وفي وقت سابق، ناقشت وزارة الصحة، الإجراءات العاجلة للسيطرة على انتشار الكوليرا في العراق.   

  

وذكر إعلام الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (30 حزيران 2022)، انه "بتوجيه وزير الصحة هاني موسى العقابي وبرئاسة مدير عام دائرة الصحة العامة  رياض الحلفي ولغرض متابعة الاجراءات الخاصة بالسيطرة على الاسهال الوبائي (الكوليرا ) تم عقد اجتماع مشترك بين وزارة الصحة ومنظمة اليونسيف ومنظمة الصحة العالمية ووزارة البلديات مديرية الماء اليوم الخميس الموافق 30 حزيران بمركز الوزارة".  

  

وأضاف البيان "تم خلال الاجتماع مناقشة الاجراءات العاجلة لغرض احتواء الموجة والاجراءت المستقبلية ووضع عدد من التوصيات لغرض رفعها الى مجلس الوزارء".  

  

وأفاد مدير عام دائرة الصحة العامة رياض الحلفي بأن "التنسيق المستمر مع المنظمات والجهات الساندة من الأمور التي تعتمدها وزارتنا في سياساتها لتنفيذ خطط اللجنة العليا للكوليرا لغرض متابعة الإجراءات التي يتم تنفيذها من قبل كافة الأطراف".