Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الذهب ينخفض بفعل ارتفاع مؤشر الدولار وعائدات السندات الأميركية

2022.07.01 - 13:40
App store icon Play store icon Play store icon
الذهب ينخفض بفعل ارتفاع مؤشر الدولار وعائدات السندات الأميركية

بغداد - ناس

شهدت أسعار الذهب انخفاضا ملحوظا اليوم تزامنا مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي وارتفاع عائد السندات الأمريكية ارتفاعا ملحوظا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وفي الوقت الراهن، انخفضت عقود الذهب الفورية بنسبة 0.74% وسجلت حوالي 1794.22 دولار للأوقية. بينما، سجلت عقود الذهب الاَجلة حوالي 1793.40 دولار للأوقية بنسبة انخفاض تصل إلى 0.76%.


يأتي هذا في ظل ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية ارتفاعا ملحوظا خلال تعاملات اليوم وسجل حوالي 105.01 نقطة، مرتفعا بنسبة 0.32% تقريبا، بما أدي إلي انخفاض أسعار الذهب.


وفي الوقت نفسه، ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.75%. كما ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 20 سنة بمعدل 1.80%، وأيضا، ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 30 سنة بنسبة 1.89%. وهو ما عزز انخفاض أسعار الذهب بقوة اليوم.


والجدير بالذكر أن، السلطات الهندية أعلنت أمس الخميس زيادة الضريبة المفروضة على استيراد الذهب بهدف تقليل تدفقات الذهب لثاني أكبر مستهلك في العالم، وذلك بعد ارتفاع العجز التجاري للبلاد بقوة مما دى إلى انخفاض قياسي للعملة الهندية. وأوضحت الحكومة الهندية بأنه تمت زيادة رسوم الاستيراد على الذهب إلى 12.5% بدلا من 7.5%، وذلك وفقا لإشعار حكومي بتاريخ الخميس 30 يونيو. وهذا ما كان له تأثير سلبي علي أسعار الذهب اليوم.


وقد عزز انخفاض أسعار الذهب أيضا، تصريحات عضو المركزي الأوروبي اليوم روبرت هولزمان خلال مقابلة صحفية بأنه يفضل و يؤيد اتخاذ إجراء سريع بشأن أسعار الفائدة بدلا من خطة البنك المركزي الأوروبي الحالية لرفع الفائدة في يوليو للمرة الأولى منذ أكثر من عقد.


ويجدر بالإشارة أن، الدولار الأمريكي تمكن من تحقيق مكاسب قوية بدعم من السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي.وكشفت بيانات اقتصادية أمريكية عن انخفاض مؤشر عدد طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي إلى 231 ألف طلب.


وإضافة إلي ذلك، تراجع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لقياس أداء التضخم في الولايات المنحدة بنسبة 0.4% خلال مايو الماضي، وهو أول تراجع للمؤشر في عام 2022. وهو ما كان له تأثير سلبي علي أسعار الذهب خلال تداولات اليوم.
أسعار المعادن النفيسة


ومن بين أسعار المعادن النفيسة الأخرى غير الذهب ، انخفضت عقود معدن الفضة خلال تعاملات اليوم بحوالي 2.07% وسجلت حوالي 19.860 دولار للأوقية، كما انخفضت عقود معدن البلاديوم بنسبة 1.56% وسجلت حوالي 1888.00 دولار للأوقية.

وانخفضت أيضا عقود معدن البلاتنيوم بنحو 2.51% وسجلت حوالي 872.60 دولار للأوقية.