Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

فقرة جديدة لمتابعينا

فیلم ‘الویكند’ من ’ناس’.. ‘سبعة‘.. هل یكون القتل قضیة سامیة؟!

2022.06.30 - 23:30
App store icon Play store icon Play store icon
فیلم ‘الویكند’ من ’ناس’.. ‘سبعة‘.. هل یكون القتل قضیة سامیة؟!

بغداد - ناس 

زهراء سعدون

ضمن فقرة جديدة لمتابعي موقع "ناس"، نقدم لكم أسبوعياً، معلومات مفصلة عن أحد الأفلام العالمية، لمشاهدتها في عطلة الجمعة. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

فیلم ھذا الاسبوع : سبعة Seven 

سیناریو : أندرو كيفن وكر

إخراج : دیفید فینشر 

بطولة: براد بیت، مورغان فریمان، كیفن سبیسي، غونیث بالترو 

سنة العرض: 1995 

 

إنه واحد من أكثر الافلام رعباً وعنفاً، لیس من ناحیة المشاھد الدامیة التي ظھرت، ولیس بمشاھد الأكشن التي من المفترض أن یحویھا ھكذا فلم، لكنه رعب الفكرة وعنفھا.

ما ھو القتل المتسلسل؟ ربما أتذكر المرة الاولى التي تعرفت بھا الى ھذا النوع من الجرائم غیر العادیة في روایة "طقوس في الظلام " للكاتب الإنجلیزي كولن ولسون، حیث یظن القاتل دوماً أن ھناك ھدف سامي بالنسبة إلیه وراء قیامه بھكذا جرائم وعادة ما یترك آثاراً مترابطة في مسارح الجریمةـ بالإضافة إلى أن ھناك دوماً نقطة تلاقي بین الضحایا

 

me_ga.php?id=38338

 

من الجدیر بالذكر، فإن القاتل المتسلسل لیس قاتلاً عادياً بل یبدو في الحیاة الیومیة إنساناً طبیعیاً لا یثیر أي نوع من الفضول كما ظھر القاتل جون دو "كیفن سبیسي" في مشھد على أنه صحفي. كما أن الجرائم تكون منفذة بصورة ذكیة ومتقنة جدا وتوحي بمدى الخیال الواسع والخلاق الذي یملكه القاتل. حیث بدى جون دي فناناً في خلق "الثیم" أو الموضوع لكل جریمة، فھل یمكن أن یعتبر القتل فناً؟ 

 

أیضا، فإن إحدى السمات المھمة التي تربط مجرمي القتل المتسلسل ھي إیمانھم الحقیقي بقضیتھم وھدفھا، وھذا الایمان یؤكده إصرار القاتل على إنھاء الجرائم كاملة من دون أي خطأ.

 

me_ga.php?id=38335

 

القاتل في ھذا الفیلم یعتمد على الخطایا السبع المشار إلیھا في الملحمة الشعریة "الكومیدیا الالھیة" لدانتي ألیغییري وھي: الشراھة، الشھوة، الغرور، الكسل، الطمع، الحسد، والغضب. حیث یبحث القاتل بین أفراد المجتمع عمن یقوم بواحدة من ھذه الخطایا لیعاقبه ویجعله عبرة للاخرین، وھو بھذا یظن أنه یقوم بمشیئة الرب الذي إختاره لأسباب غامضة كما یزعم

شخصیة "جون دو"، بالرغم من المدة القلیلة التي ظھرت بھا خلال الفیلم وھو الجزء الأخیر منه، إلا أنھا شخصیة قابلة للبحث والدراسة والفھم من الناحیة السیكولوجیة.

 

me_ga.php?id=38336

 

إن "سبعة" فیلم دقیق التفاصیل، ومتسلسل الأحداث بالطریقة التي تشد المشاھد وتجعلھ في حالة شغف لما سوف یحصل دائماً. یلعب براد بیت دور المحقق الشاب المتزوج من تریسي "غوینث بالترو" والذي یظھر شدید الغضب والتھور على عكس المحقق ولیم سومرست "مورغان فریمان " وھو رجل أعزب على وشك التقاعد من عملھ ویظھر مناقضا لشخصیة مایلز بھدوءه وخبرته الطویلة في مجال التحري الجرائمي والذي على ما یبدو قد جعلت منه كارھاً كبيراً ھذه المدینة المزدحمة بالجرائم والقتل والموت الذي تختلف دوافعه ویبقى واحدا

 

me_ga.php?id=38337

 

یظھر المحققان في بدایة الفلم عدم تقبل احدھما الاخر في العمل سویة، إلا أن سرعة وغرابة الجرائم التي حدثت، وارتباطھا بما كتب دانتي، جعلت من سومرست القارئ الجید یعود لیعمل مع الشاب مایلز لاسباب عدة ربما احدھا كان شعوره بالمسؤولیة تجاه ھذا المحقق المندفع. والذي في نھایة الأمر یكون جزءا من النھایة المفجعة للفیلم الذي یختم بمشھد یردد خلالھ سومرست : إرنست ھمنغواي كتب مرة "العالم مكان جمیل، ویستحق أن نقاتل من أجله".. إني اتفق مع جزء ثان.