Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مطلقة تحذيرا مع قرب عيد الاضحى

تصريح ’مقلق’ من الصحة: نواجه 3 تحديات وبائية.. ماذا عن الحمى النزفية؟

2022.06.30 - 19:07
App store icon Play store icon Play store icon
تصريح ’مقلق’ من الصحة: نواجه 3 تحديات وبائية.. ماذا عن الحمى النزفية؟

بغداد - ناس

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، الخميس، أن البلاد تواجه ثلاثة تحديات وبائية حاليا، فيما توقع ارتفاع الاصابات بالحمى النزفية خلال الفترة المقبلة، حدد الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال البدر في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (30 حزيران 2022)، إنه "سجلنا منذ بداية العام الحالي 225 حالة إصابة مؤكدة بالحمى النزفية، توفي منهم 36 شخصا، وحدها ذي قار سجلت 90 إصابة، توفي من هؤلاء 20 شخصا، أي أكثر من نصف الوفيات كانت في ذي قار".

 

وأشار إلى أن هناك "ثلاثة تحديات وبائية الان، الحمى النزفية، والموجة الجديدة من كورونا، والكوليرا، وهذه جميعها يمكن الوقاية منها باجراءات بسيطة جدا وغير مكلفة، فبالنسبة لكورونا لبس الكمامة والتباعد الجسدي واللقاح المتوفر مجانا، لكن مع الاسف الاقبال عليه لا يزال ضعيفا".

 

وأضاف، "أما الكوليرا فيمكن الوقاية منها بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون والاهتمام بالنظافة الشخصية وسلامة المأكولات والمشروبات".

 

تابع، "وفيما يتعلق بالحمى النزفية فمن المتوقع ارتفاع الاصابات وخاصة مع اقتراب عيد الاضحى والذبائح، والفئات المعرضة للإصابة  هي الجزارين ومربي المواشي وناقليها، فمن تظهر عليه اعراض الإصابة بالحمى النزفية من هؤلاء من ارتفاع درجات الحارة أو الآم في الجسم مراجعة أقرب مؤسسة صحية، واذا تم تشخصيه بمرحلة مبكرة ستكون نسبة الشفاء عالية جدا".