Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

سفيرة واشنطن: مشروع شراكة لبناء أول مصنع لفصل الغازات الصناعية في العراق

2022.06.29 - 13:07
App store icon Play store icon Play store icon
سفيرة واشنطن: مشروع شراكة لبناء أول مصنع لفصل الغازات الصناعية في العراق

بغداد - ناس 

أكدت السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي، الأربعاء، التزام الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ببناء قطاع خاص مزدهر وقائم على اسس الشفافية وتكافؤ الفرص، مفصحة عن مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لفصل الغازات الصناعية في العراق، سيساعد في تقليل اعتماد العراق على استيراد الأوكسجين الطبي والنيتروجين السائل كما يعزز سلاسل التوريد المحلية ويخلق عدد من الوظائف الجديدة. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت رومانوسكي في كلمتها الافتتاحية لندوة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حول (الحصول على التمويل في العراق) حضرها مراسل "ناس"، (29 حزيران 2022): إنّني "فخورة بالدعم المستمر من قبل الولايات المتحدة المستمر لشركائنا العراقيين لتطوير قطاع خاص عراقي اكثر ازدهارا وشفافية وشمولية". 

 

وأضافت أنّه "في الأشهر الـ (18) الماضية وحدها، اجتذبث الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اكثر من (40) مليون دولار من الإستثمارات الخاصة الساعية لدعم النمو الاقتصادي وتعزيز ازدهار اكبر في جميع انحاء البلاد".

 

وأوضحت في كلمتها "اسمحوا لي أن أسلط الضوء على بعض قصص النجاح:

 

- أنهينا العام 2021 بمساعدة شركة او تطبيق "المسواك" (Miswag)، سوق التجارة الإلكترونية العراقي في تامين أكثر من (1.6) مليون دولار لتوسيع نطاق عملياته.

 

- في بداية العام 2022، ساعدنا شركة "السريع" (' Al-Sa-Ree)، وهو برنامج خدمة الطعام العراقي وخدمات التوصيل، على تأمين أكثر من (4) ملايين دولار من خلال تعريفهم بمستثمرين جدد وتسهيل عملية الإستثمار. 

 

- قبل بضعة أسابيع، ساعدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تسهيل عملية استثمار بقيمة (18) مليون دولار لصالح شركة "توترز" (Toters)، وهي إحدى الشركات الناشئة والرائدة في سوق الشرق الأوسط عبر الإنترنت في العراق. 

 

- كما وقد منحنا اكثر من (150) ألف دولار امريكي لشركة "غرين شوفل" (Green Shovel)، وهي شركة ناشئة للبيوت الزجاجية وانظمة الري الحديثة، كجزء من جهود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الرامية لتعزيز الإقتصاد الأخضر الصديق للبيئة في العراق.

 

وأشارت أيضا إلى أن المنظمة احرزت تقدما في مجال تعزيز فرص الإقراض للشركات العراقية. إذ إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في المراحل الأولى من دعم برنامج لضمان القروض بالتعاون مع المصارف العراقية الخاصة من خلال مؤسسة الولايات المتحدة لتمويل التنمية سيفضي المشروع هذا لتوسيع ملف الإقراض للمصارف العراقية الخاصة - مع التركيز على نحو خاص على الشركات المملوكة من قبل النساء أو المدارة من قبلهن. بالإضافة إلى ذلك، منحت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يقرب من (400،000) دولار امريكي إلى (Stitching SPARK) ورابطة الخدمات المصرفية العراقية الخاصة وذلك لتعزيز الحلول المالية المبتكرة فضلا عن زيادة فرص الإقراض للشركات المحلية". 

 

كما أعلنت عن "مشروع شراكة مهم بين القطاعين العام والخاص والرامي لبناء أول مصنع كبير لفصل الغازات الصناعية في العراق، والذي أصبح ممكنا بفضل الدعم المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إذ ان هذا الاستثمار المكون من ثمانية أرقام، والذي شكل بوصفه شراكة بين القطاعين العام والخاص ووزارة الصناعة والمعادن العراقية، سيحل محل مصنع مملوك للدولة وسيساعد في تقليل إعتماد العراق على إستيراد الأوكسجين الطبي والنيتروجين السائل كما وسيعزز سلاسل التوريد المحلية ويخلق أكثر من (30) وظيفة جديدة". 

 

وأشارت إلى ان الوكالة الأمريكية للتنمية دعمت "مجموعة اطلس الفنية في التعاون مع شركة المجال الخدمات النفط والطاقة بوصفهم مستثمر وشريك لهذا المشروع المهم. وبالنيابة عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، مشدية "بجهود مجموعة أطلس الفنية وشركة المجال الخدمات النفط والطاقة ووزارة الصناعة والمعادن الدخول هذه الشراكة التاريخية التي من شأنها أن ثل الاحتياجات المهمة السلسلة توريد الغازات الصناعية وتخلق الإمكانيات لمزيد من الشراكات الفعالة مستقبلا".