Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الكاظمي يتحدث عن آخر تطورات الاتفاقية الصينية ويرد على ’الحملات المضادّة’

2022.06.28 - 17:45
App store icon Play store icon Play store icon
الكاظمي يتحدث عن آخر تطورات الاتفاقية الصينية ويرد على ’الحملات المضادّة’

بغداد - ناس

جدد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، تبني الحكومة لتنفيذ الاتفاقية الإطارية العراقية - الصينية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

للمزيد : الكاظمي عن مشروع الألف مدرسة: نحو تأسيس قادة لخدمة العراق في المستقبل  

 

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 حزيران 2022)، ان "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وخلال جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية اليوم، قال: قبل مدة وضعنا حجر الأساس لمشروع بناء 1000 مدرسة في عموم محافظات العراق، وهي الوجبة الأولى ضمن الاتفاقية الإطارية العراقية - الصينية".

واضاف ان "هذه الاتفاقية حصل عليها لغط كبير من قبل بعض الأطراف التي حاولت أن تروّج لعدم جدّية الحكومة في تطبيق الإتفاقية أو لا تريد تنفيذها"، موضحاً ان "الحكومة هي من نفّذت الاتفاقية، وبدأنا بمشروع ألف مدرسة من مجموع 8000 مدرسة في عموم المحافظات، وعلى شكل مراحل".

واشار الى انه "للأسف الشديد نسمع أحياناً حملات في بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، الهدف منها كسر عزيمة عمل الحكومة، وردّنا هو الصمت، لا نريد أن ندخل في مناكفات سياسية وذلك من أجل العراق والعراقيين، ونركّز على العمل للانطلاق صوب المستقبل".

 

وكشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن التوزيع الجغرافي للمدارس الألف ضمن الاتفاقية العراقية – الصينية.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة، حيدر مجيد، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (18 حزيران 2022)، إنه "تم توزيع الأبنية المدرسية على المحافظات بموجب ثلاثة معايير حددتها اللجنة العليا للأبنية المدرسية النموذجية، وهي، الكثافة السكانية، والمدارس الطينية، والأبنية التي تحتوي على دوام مزدوج".

وأضاف، أن "توزيع المدارس النموذجية، سيكون على النحو التالي: محافظة بغداد 144 مدرسة، كربلاء 44، ذي قار 106، النجف 40، البصرة 86، ميسان 52، واسط 48، المثنى 53، الديوانية 61، بابل 45، الأنبار 51، ديالى 56، صلاح الدين 78، كركوك 44، نينوى 92".

وأشار إلى أن "الأراضي الخاصة للمدارس حددت بحسب توفر القطع الشاغرة التي تخلو من أية تداخلات قانونية أو إدارية، الأمر الذي سيسهل عمل اللجنة وتحديد المواقع والمباشرة بالمشروع بأسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق، قال مجيد، في تصريح لـ "ناس"، (18 حزيران 2022)، إن "اللجنة العليا المشرفة حددت بشأن مشروع تنفيذ المدارس النموذجية في العراق ثلاثة معايير لتوزيع الأبنية المدرسية على المحافظات".

وأشار إلى أن "المعيار الأول هو الكثافة السكانية، والثاني هو عدد المدارس الطينية في كل منطقة، والثالث هو الأخذ بعين الاعتبار المدارس التي تحتوي على دوام مزدوج".

وبين أن "المرحلة الأولى هي 1000 مدرسة من مجموع 8000، وشركتي باور جاينا وسينو تيك باشرتا بالمشروع في كل المحافظات واليوم كان وضع الحجر الاساس داخل بغداد".

وأكد أن "هذا المشروع حيوي وستراتيجي سيسهم في فك الاختناقات في الابنية المدرسية ويدعم القطاع التربوي"، لافتاً إلى أن "الأبنية المدرسية ٤ نماذج تمت المصادقة عليها من قبل اللجنة العليا من مجموع 11 نموذجاً، نفذها المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الإسكانـ وستكون اعداد الصفوف 12 و18 و 24 صفاً، حسب النموذج".

 

ووضع رئيس الوزارء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق، حجر الاساس لبناء 1000 مدرسة في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه، (18 حزيران 2022)، أن "الكاظمي وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع المباني المدرسية، والمتضمنة بناء 1000 مدرسة نموذجية في عموم العراق، ضمن الاتفاقية العراقية – الصينية".      

  

me_ga.php?id=37893me_ga.php?id=37894