Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خبراء: طهران ستطلب من بغداد التوسّط بينها وبين القاهرة

2022.06.28 - 10:01
App store icon Play store icon Play store icon
خبراء: طهران ستطلب من بغداد التوسّط بينها وبين القاهرة

بغداد - ناس

توقّع خبراء بالشأن الإيراني أن تطلب الجمهوريَّة الإيرانيَّة "وساطة العراق" لإعادة العلاقات بينها وبين القاهرة، فيما أشاروا إلى أن الخطوة المقبلة ستكون لقاء وزيري الخارجية الإيرانية والسعودية في العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الباحث بالشأن الإيراني صالح القزويني في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (28 حزيران 2022)، إنَّ "المفاوضات انطلقت قبل حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، واستمرّت المباحثات والمفاوضات لأكثر من سنة، حيث تحولت إلى علنية بعد أن كانت سرية"، مشيراً إلى أنَّ كل ذلك كان بفضل العراق وحكومته".

 

وأضاف أنَّ "هذا الأمر إن دلَّ على شيء فإنما يدلّ على ثقل العراق ومكانته لدى البلدين السعودية وإيران وثقتهما بمكانة العراق وأهميته، والذي لولاه لما كانت هناك مفاوضات وتقارب بين البلدين".

 

وبين القزويني أنَّ "هناك عدة محاولات جرت بين إيران والسعودية من قبل عدة بلدان، لكنها لم تكن ناجحة، بعد أن رفضت السعودية جميع الوساطات إلا أنها وافقت على وساطة العراق".

 

وتابع أنَّ "إيران منفتحة جداً ومصرّة على ضرورة إعادة العلاقات خاصة أنَّ سياسة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي هي التقارب وتوطيد العلاقات مع دول الجوار، وهذا حصل عندما ذهب إلى عدد من دول الجوار لإبرام الاتفاقيات معها، في حين جاءت بعض الدول لإبرام الاتفاقيات مع إيران". 

 

وأكد أنَّ "سياسة الرئيس الحالي هي التقارب وإبرام الاتفاقيات وتوطيد العلاقات وتنميتها، وهذا ما أشار إليه في أول مؤتمر صحفي له بعد انتخابه رئيساً لإيران عندما قال نحن ندعو إلى عودة العلاقات والخطوة الأولى فتح السفارات".

 

وألمح إلى أنَّ "إيران ليست لديها مشكلة منذ اليوم الأول، والاتفاق على كل الملفات وإنهاء المشكلات وتصفيرها بين البلدين بعد ذلك تعود العلاقات أفضل من عودتها ويبقى شيء في نفس البلدين".