Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لا تثيروا الخوف والهلع

وزارة الصحة تطمئن بشأن الكوليرا: علاجه بسيط والوضع تحت السيطرة

2022.06.23 - 09:23
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة الصحة تطمئن بشأن الكوليرا: علاجه بسيط والوضع تحت السيطرة

بغداد – ناس

أكدت وزارة الصحة، الخميس، أن مرض الكوليرا المنتشر حاليا في عدد من المحافظات مسيطر عليه، داعية المواطنين للالتزام بالاجراءات الوقائية.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير تعزيز الصحة العامة هيثم العبيدي في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعه "ناس"، (23 حزيران 2022): إنَّ "فريقاً من المركز الوطني للسيطرة على الأمراض الانتقالية التابع للوزارة زار المحافظات التي انتشرت فيها الكوليرا وقدم الدعم المطلوب لإسناد الدوائر الصحية في علاج الحالات".

 

وأشار إلى أنَّ "الموقف ما يزال تحت السيطرة، ولا داعي لإثارة الخوف والهلع بين المواطنين الذين يجب عليهم الالتزام بالتوصيات والإجراءات الوقائية".

 

من جانبه، طمأن اختصاصي الأوبئة والأمراض الانتقالية في مستشفى البصرة التعليمي منذر جليل عبد العباس من أنَّ "الوفيات التي يسببها مرض الكوليرا قليلة، في ظل التطورات التي يشهدها الطب حالياً من توفير العلاجات البكتيرية والمضادات الحيوية والأملاح الفموية". 

 

وأكد أنَّ "علاج المرض بسيط للغاية، يتحقق عبر تعويض المريض السوائل المفقودة من الجسم، والمغذيات عن طريق الوريد في الحالات الأكثر استفحالاً". 

 

أكدت وزارة الصحة العراقية، في وقت سابق، تسجيل ثلاث عشرة إصابة بالكوليرا في ثلاث محافظات، فيما أصدر سلسلة من الإرشادات للوقاية من المرض.  

  

وجاء في بيان صادر عن وزارة الصحة تلقاه "ناس"، (19 حزيران 2022)، أن "مختبر الصحة العامّة المركزي التابع لدائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الاتحادية أكد تشخيص ١٣ إصابة بالكوليرا في العراق وحسب التوزيع التالي": 

 

إصابة واحدة في كركوك


إصابتان في المثنى


10 إصابات في السليمانية  

  

وتابع البيان "تؤكد وزارة الصحة الاتحادية جاهزية المؤسسات الصحية للتعامل مع هذه الحالات وتوفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرية اللازمة ويتم إتخاذ الاجراءات المطلوبة للحالات المؤكدة والمشتبه بإصابتها حيث يتم سنويا إرسال الخطة الوطنية للسيطرة على الإسهال الوبائي ومتابعة تنفيذ هذه الخطة كما يتم إرسال فرق تخصصية لجميع المحافظات من دائرة الصحة العامة والمركز الوطني للوقاية والسيطرة على الامراض الانتقالية بالتعاون مع اقسام الصحة العامة النظيرة ووزارة الصحة في اقليم كردستان لمتابعة الحالات المؤكدة والمشتبه بإصابتها وبمتابعة مباشرة من قبل وزير الصحة".  


وتابع "تؤكد وزارة الصحة على اتباع التوصيات التالية":

 

غسل اليدين جيدا قبل اعداد وتناول الطعام وبعد دخول الحمام  

 

غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد قبل تناولها  

 

طهي الطعام بشكل جيد وفي درجات حرارة عالية  

 

الاهتمام بنظافة المطابخ والحمامات  

 

اهمية التأكد من مصادر المياه المستخدمة للشرب والطبخ وان تكون المياه معقمة وصالحة للشرب.  

 

في حال عدم التأكد من تعقيم مياه الشرب يجب غلي الماء وتبريده قبل الاستخدام او استخدام حبوب تعقيم المياه وحسب التعليمات الخاصة بها.