Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

اجتماع مرتقب في أربيل

السيادة: تحالفنا مع البارتي متماسك.. سندخل مساعي تشكيل الحكومة في مسار واحد

2022.06.16 - 08:49
App store icon Play store icon Play store icon
السيادة: تحالفنا مع البارتي متماسك.. سندخل مساعي تشكيل الحكومة في مسار واحد

بغداد – ناس

كشف تحالف السيادة، الخميس، عزمه عقد اجتماع مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في أربيل، فيما أشار إلى أن تحالفه مع الأخير "متماسك".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال عضو التحالف محمــد قتيبــة البياتــي وفقاً لما نقلته الصحيفة الرسمية تابعها "ناس"، (16 حزيران 2022)، إن "قــادة تحالــف السيادة ســيعقدون (اليوم الخميس)، أو يوم غــد الجمعة، اجتماعاً مهمــاً مع قادة الحزب الديمقراطي الكردســتاني في أربيل بحضور مســعود بارزاني، للتباحث في تطورات المشهد العراقــي خاصــة بعــد تقديــم نــواب التيــار الصدري استقالاتهم قبل أيام".

 

وأضاف أن "تحالف السيادة مع حزب بارزاني قائم ومتماســك ولن يتغيــر وموقفهما موحد حيال الكثير من القضايا"، مبيناً "أنهم ســيدخلون أي مسعى لتشــكيل الحكومة المقبلة في مسار موحد".

 

وتوقع النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد صديق، في وقت سابق، تشكيل ائتلاف جديد لتشكيل الحكومة من قبل الإطار التنسيقي، مشيراً  إلى إمكانية انضمام حزبه للائتلاف بشرط. 

 

وقال صديق في تصريح لموقع حزبه، تابعه "ناس"، (15 حزيران 2022)، "أعتقد أنه سيتم تشكيل ائتلاف جديد في العراق هذه المرة من قبل الإطار التنسيقي إذا تم تشكيل تحالف جديد فيمكنهم تشكيل الحكومة".  

  

وأضاف "إذا تم تشكيل أي ائتلاف ووافقوا على شروطنا، كحزب الديمقراطي الكردستاني، فسننضم إلى ذلك التحالف".  

  

وقال: إن "الحل الوحيد هو التوصل إلى اتفاق؛ لأن إعادة إجراء الانتخابات لن يكون لها تأثير ولا هي حل للوضع الراهن في العراق، وأرى أنه احتمال بعيد".  

  

وتابع، أن "الحكومة الجديدة من دون الصدر صعبة لأنه إذا أصبح الصدر معارضة وطنية فسوف يحرك الشوارع ضد الحكومة".  

  

وقال شاخوان عبدالله النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، في وقت سابق، إن التحالف الثلاثي "انتهى"، فيما حدد مسارات تحالف حزبه الديمقراطي الكردستاني بعد انسحاب الكتلة الصدرية.  

  

واوضح عبدالله في تصريح لوسائل إعلام حزبه تابعها "ناس"، (14 حزيران 2022)، أن "التحالف الثلاثي بين (الصدر، وبارزاني، والحلبوسي)، انتهى، وينبغي على البارتي والسيادة إعادة صياغة رؤية واسم مشترك في حال الرغبة بالاستمرار".    

  

وأضاف، "لا معلومات لدينا عن خطة الإطار المقبلة، لكن الصدر وتياره العريض مازال حاضراً عبر الشارع وإن غاب عن البرلمان، والعقلانية تتطلب أن تتشكل الحكومة بمشورته لأنه هو صاحب الكتلة التي حازت على أعلى الاصوات".    

  

وتابع، "مسعود بارزاني هو من  يقرر استقالتنا من عدمها وإذا رأى ذلك فسنقدمها على الفور، لكن لا وجود لهكذا توجيه".    

  

  

إقرأ/ي أيضاً: السعداوي: بإمكان الإطار تشكيل حكومة برئاسة المالكي.. واستمرارها مؤكد  

 

  

ودعا رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، في وقت سابق، الأحزاب الكردية، إلى الحفاظ على وحدة الصف.  

  

وقال بارزاني في تدوينة تابعها "ناس"، (13 حزيران 2022)، "يساورنا القلق إزاء آخر التطورات السياسية في العراق، ونأمل الا يكون هناك أي اضطراب وأن يمثل مجلس النواب جميع العراقيين".        

  

واضاف، "أدعو جميع الأحزاب الكردية إلى أن تكون موحدة وتحافظ على وحدة الصف".        

  

وعلق زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، في وقت سابق، على قرار النواب الصدريين بالانسحاب من مجلس النواب.  

  

وقال بارزاني في تدوينه مقتضبة تابعها "ناس"، (13 حزيران 2022): "نحترم قرار سماحة السيد مقتدى الصدر وسنتابع  التطورات اللاحقة".          

  

me_ga.php?id=37699  

  

  

وتوقع النائب المستبعد مشعان الجبوري، في وقت سابق، حل البرلمان وبقاء حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على خلفية استقالة نواب التيار الصدري من البرلمان.  

  

وقال الجبوري، في تدوينة تابعها "ناس"، (13 حزيران 2022)، "يبقى الكاظمي وحكومته ويحل البرلمان نفسه والذهاب الى انتخابات مبكرة في العام القادم".            

  

ووقع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في وقت سابق، الاستقالات الجماعية للكتلة الصدرية.  

  

وقدم رئيس الكتلة حسن العذاري، طلب استقالة جماعية لكتلته، استجابة لدعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدري.             

  

وبحسب فيديو حصل عليه "ناس" (12 حزيران 2022)، يظهر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وهو يقوم بالتوقيع على استقالات الكتلة الصدرية بحضور رئيس الكتلة حسن العذاري.                 

  

  

  

ووجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في وقت سابق، بتقديم استقالات أعضاء الكتلة الصدرية إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.  

  

وقال الصدر في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (12 حزيران 2022)، أن "على رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري ان يقدم استقالات الاخوات والاخوة في الكتلة الصدرية الى رئيس مجلس النواب".              

  

وبين أن هذه "الخطوة تعتبر تضحية مني من أجل الشعب والوطن لتخليصهم من المصير المجهول"، كما قدم شكره إلى "جعفر الصدر الذي كان مرشحنا لرئاسة الوزراء".                        

  

  

me_ga.php?id=37680