Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

خبراء: ما حصل غير مسبوق.. ولا يُصدّق!

نفوق الأسماك في بابل شمل حتى الضفادع.. هل تمت الحادثة بفعل فاعل؟

2018.10.31 - 23:06
App store icon Play store icon Play store icon
نفوق الأسماك في بابل شمل حتى الضفادع.. هل تمت الحادثة بفعل فاعل؟

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

مازالت قضية نفوق آلاف الاسماك في بابل تثير الجدل، دون تحديد المسبب الرئيس للكارثة التي حلّت بالمربين والثروة السمكية، في المحافظة، فيما تذهب بعض السيناريوهات إلى أن العملية تمت "بفعل فاعل".

وبحسب خبراء في مجال تربية السمك تحدث لهم "ناس"، فإن  احتمالية نفوق الأسماك تتصاعد في مواسم تغيير الجو بسبب نمو فطريات في خياشيم الأسماك لكنه –بحسب الخبراء- يكون نفوقاً جزئياً لا يرقى إلى الكميات الكبيرة التي سُجلت في محافظة بابل.

 

ويضيف الخبراء، إن هذه الحالة "مألوفة" في ما يتعلق بأنواع كثيرة من السمك،  ليس من بينها سمك "گراس" – وهو نوع من الأسماك يُربى في الأحواض مع الضفادع لأنهما يتغذيان على الفطريات- لكن ما حدث في الحالة الاخيرة، هو نفوق الضفادع وسمك گراس، وتنقّل الوباء من منطقة الى اخرى ما يرجح فرضية إلقاء مادة سامة في اعلى حوض النهر لقتل الأسماك.

 

ويتحدث أحد المربين عن عشرات الشاحنات التي تدخل العراق يومياً وتحمل أسماك مستوردة من دول الجوار كتركيا وإيران، لكنها بدأت بالتراجع لعجزها عن منافسة المنتوج الوطني في السعر والجودة، ولم تستبعد وزارة الزراعة "أن تكون حادثة نفوق الأسماك في بابل، قد تمت بفعل فاعل وأن يكون لصراع المستوردين والمربين علاقة بحالة النفوق الهائلة" بحسب بيان للوزارة أكدت فيه أنها ستعلن النتائج النهائية للتحقيقات فور اكتمالها.