Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

المشهد الكردستاني

2022.06.05 - 22:34

سامان نوح

ارتفاع جديد في اسعار البنزين لتتجاوز الألف دينار للتر البنزين العادي. (وصلت الأسعار في بعض المناطق الى 1100 للعادي، و1200 للمحسن، و1250 للسوبر)، مع احتجاجات سواق وقطع شوارع رئيسية في بعض المناطق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

- عودة مشكلة انقطاع المياه الى العديد من أحياء اربيل وبعض مناطق السليمانية، منذرة بأزمة عميقة في الأشهر 

المقبلة ستحمل معها موجات من الاحتجاج.

- عودة الساعات الطويلة لانقطاع التيار الكهربائي لتصل الانقطاعات في اليوم الى ما يتجاوز الـ 12 ساعة. 

- استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية، نتيجة ارتفاع اسعارها عالميا.

- حديث طويل عريض عن الدراما التركية التي تجاوزت على الاقليم ومؤسساته: لا أحد يستطيع حتى تقديم اللوم للقادة الأتراك على تجاوزاتهم.

- هموم توالي الهجمات التركية وتوسع دائرة سيطرتها التي باتت تصل الى اطراف بعض البلدات ليحرم سكان المزيد من القرى في الوصول الى حقولهم ومزارعهم. 

- استمرار مسلسل قتل النساء او انتحارهن، بالتزامن مع عروضات قائدات المجتمع من الفاشنيستا، وخبر الزوجة الرابعة لأمير جماعة العدل الاسلامية.

 

وفي السياسة

- بعد نحو ثلاثة أشهر من التعطل، عاد البرلمان الكردستاني الى اجتماعته، لكنه ظل غائبا عن المشهد والأزمات. 

- الأحزاب الكردية ستلتقي في اجتماع ثاني برعاية الأمم المتحدة للبحث في أزمات الاقليم وانقسامات قادته وخلافاتهم المحتدمة بشأن الانتخابات وقانونها ومفوضيتها وكوتات الأقليات، فضلا عن صراعاتها على الموارد والعائدات والسلطات (والمناصب في بغداد) وسط تعمق واقع الادارتين.. فيما قرر الجيل الجديد عدم المشاركة في اللقاء: لاجدوى من ذلك.

- مسؤول بالديمقراطي الكردستاني: ربما تتأجل الانتخابات عدة أشهر عن موعدها المحدد في تشرين الاول المقبل، الى ان تصل الاطراف الى اتفاق ويتم تفعيل مفوضية الانتخابات المعطلة. فيما يقول النائب البارز ببرلمان كردستان علي حمه صالح: لقد اتفقوا على تأجيلها، لا يملكون حلا آخر. 

- يقول القيادي البارز في الاتحاد ملا بختيار، الذي غاب عن ملتقى الاتحاد الوطني قبل ايام مثل الكثير من كبار قادة الاتحاد (أهملوا في الملتقى، ولا أحد سأل عن غيابهم)، في رسالة موجهة للحزبين الحاكمين البارتي واليكتي: ان تتراجعوا عن مواقفكم وانتم في منتصف الطريق وتتفقوا أفضل، بعكس ذلك حتى اذا لم ينتفض الناس ضدكم فبالتكايد ستتراجع أكثر أصواتكم.