Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الزيجة الرابعة لرئيس جماعة العدل تثير ضجة في كردستان.. نجله يرد (فيديو)

2022.06.01 - 22:34
App store icon Play store icon Play store icon
الزيجة الرابعة لرئيس جماعة العدل تثير ضجة في كردستان.. نجله يرد (فيديو)

بغداد - ناس

أثار انتشار خبر زواج رئيس جماعة العدل الكردستانية (الإسلامية) علي بابير للمرة الرابعة، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي في إقليم كردستان، فيما هاجم نجله من بريطانيا المنتقدين وردّ عليهم قائلاً: "الزواج تم وفق الشريعة".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وانتقدت ناشطات نسويات ومهتمون بالقضايا الاجتماعية، زواج رئيس جماعة العدل الكردستانية من فتاة "تصغره 25 عاماً" في رابع زيجات بابير، لتصبح ثالث زوجة على عصمته.

 

فيما هاجم نجله شريف علي بابير في تدوينة تابعها "ناس" (1 حزيران 2022) المنتقدين ووصف الزيجة بأنها "تمت وفق الشريعة الإسلامية".

 

وتداول ناشطون، مقطعاً مصوّراً قالوا إنه "مسرّب" من مراسيم الزواج الرابع لرئيس جماعة العدل الكردستاني، حيث يظهر بابير وهو يقف إلى جانب "زوجته الرابعة" لالتقاط الصور التذكارية بحسب وصف المدونين، فيما ينتقد صوت نسائي "خجل الزوجة من احتضان زوجها".

 

 

وفي السياق كتبت جومان هردي أستاذة الجامعة الأميركية في السليمانية في تدوينة لها، أن "علي بابير خرق القانون النافذ في إقليم كردستان الذي يمنع الزواج الثاني واتهمته بأنه "استخدم الدين لأغراض شخصية".

 

واعترض كذلك، محمد علي أستاذ جامعة السليمانية في تدوينة حول الموضوع بأن "الزيجة تتنافى مع مبدأ العدالة والمساواة اللتان يدعون إليهما القادة الاسلاميين، إذ لا يستطيع عدد كبير من الشباب المنضمين لأحزابهم الزواج بواحدة فيما ينعم القادة بعيش رغيد".

 

 "لكن قدرية محمد"، سكرتيرة جمعية "أخوات جماعة العدل" في تصريح لموقع كردي، "ما قام به رئيس جماعة العدل أمر طبيعي لأن الفتاة لم تُجبر على الزواج بل تزوجت بمحض إرادتها".

 

وأضافت، "القضية شخصية ولم نعرها اهتماماً كأخوات الجماعة".

 

وبحسب المادة 2 من القانون رقم 15 لسنة 2008 ، "لا يجوز للرجل أن يتزوج بأخرى إلا بإذن قضائي"، كما ينص على أنه "لا يجوز للرجل الزواج من زوجة ثانية إلا إذا ثبت انها مصابة بمرض مزمن يمنع الجماع ولا أمل في الشفاء أو تكون عقيمة".