Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بسبب انخفاض تدفقات الغاز الإيراني.. الكهرباء تعلن تراجع ساعات تجهيز الطاقة

2022.06.01 - 09:59
App store icon Play store icon Play store icon
بسبب انخفاض تدفقات الغاز الإيراني.. الكهرباء تعلن تراجع ساعات تجهيز الطاقة

بغداد - ناس

اعلنت وزارة الكهرباء، الاربعاء، تراجع الانتاج وساعات التجهيز بسبب قطع نحو خمسة ملايين متر مكعب من الغاز الإيراني.  

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (1 ايار 2022)، انه "إنطلاقاً من واجباتها المهنية، والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها، تجتهد وزارة الكهرباء لتقديم ساعات تجهيز مثلى للمواطنين، ولكن نظراً لتقليل خمسة مليون متر مكعب من كمية الغاز الايراني المورد، فإن ذلك ادى بالضرورة الى تحديد احمال المنظومة، وبالتالي كان سبباً لتقليص ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية".

 

وأضافت الوزارة "اشرنا في وقت سابق، ان الجانب الايراني قد طالب بسداد الالتزامات المالية عن مستحقات الغاز من الجانب العراقي، ومع تأخر اقرار الموازنة العامة، والبحث عن حل بديل لقانون الامن الغذائي، فإن ذلك سبب التلكؤ الذي نوهنا عنه آنفاً".

 

وأشارت الوزارة إلى أن "ذلك يدفعنا بحرص أكبر، وسط جهود برلمانية وحكومية حقيقية، لتتواصل وزارة الكهرباء مع الجانب الايراني للتوصل إلى حلول وسطية مُرضية لدفع المستحقات والاستمرار في ضخ الغاز، دون أن يؤدي ذلك إلى تدني جودة خدمات الطاقة، والأضرار بمصلحة المواطنين".

 

في وقت سابق، قدمت لجنتا الطاقة والكهرباء النيابية، اجتماعا لبحث مشكلات الطاقة الكهربائية في مواجهة الصيف.  

  

 

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه، (29 أيار 2022)، أن "لجنتي الكهرباء والطاقة النيابية عقدت اجتماعا برئاسة النائب خالد السامرائي رئيس السن وحضور أعضائها يوم الأحد 29/5/2022، بشأن استضافة وزير الكهرباء، حول خطة الوزارة في مواجهة فصل الصيف وتطوير الكهرباء للخروج بتوصيات ".  

  

وبحسب البيان" استعرض رئيس السن للجنة الكهرباء المشاكل التي تواجه التيار الكهربائي وطرح الحلول التي تعالج الطلب المتزايد على الطاقة مضيفا ضرورة ترشيد الاستهلاك ومعالجة العشوائيات لتجهيز جميع المناطق والفئات الفقيرة بالكهرباء "، مشيرا إلى" كونه ظاهرة حضارية وإنسانية ".  

  

وأضافت الدائرة الإعلامية أن" اللجنة بحثت أيضا وضع رؤيا حول المشاكل التي تعاني منها الطاقة الكهربائية، فضلا عن مناقشة موضوع منظومة الطاقة الشمسية وإمكانية استغلالها في الإنتاج، إضافة إلى تشكيل لجان فرعية وتوزيع مهامها، والتنسيق مع لجنة النفط لمتابعة العمل المترابط بين اللجنتين والخلاصة إلى المخرجات ".