Shadow Shadow
كـل الأخبار

توضيح من التعليم العالي حول إقامة طلبة الدراسات العليا

2022.05.31 - 20:30
App store icon Play store icon Play store icon
توضيح من التعليم العالي حول إقامة طلبة الدراسات العليا

بغداد – ناس

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، الثلاثاء، إن قرار إجراء الامتحانات المرتقبة للمراحل الأولية للكليات والجامعات الحكومية والأهلية استند إلى قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، مبينة أن شرط الإقامة لطلبة الدراسات العليا الدارسين في الخارج يقع ضمن قانون أسس تعادل الشهادات رقم 20 لسنة 2020.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الناطق باسم الوزارة حيدر العبودي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (31 ايار 2022)، إن "مطالبات طلبة الدراسات العليا المتعلقة بشرط الاقامة تستند تفاصيلها والقرارات المتخذة بشأنها الى قانون اسس تعادل الشهادات رقم 20 لسنة 2020"، لافتا الى أن "القانون حدد مدد الاقامة باربعة اشهر بالنسبة للتخصصات الأنسانية و6 اشهر للتخصصات العلمية ذات الطابع المختبري".

وأضاف، أن "القانون لم يشترط أن تكون هذه المدة متصلة، إذ من الممكن أن تكون متصلة او منفصلة ولا يوجد اجتهاد او قرار يوازي هذا القانون، كونه له السلطة العليا في ادارة هذا الملف".

وحول قرار الوزارة الخاص باجراء الامتحانات للكليات والجامعات الاولية، أكد العبودي أن "موضوع الامتحانات المرتقبة في حزيران المقبل تستند الى قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة"، مبينا أن "القرار اتخذ بتاريخ 2021/9/5 وحددت فيه مسارات هذه الامتحان وتصنيف المواد الاساسية والمواد ذات الجانب العملي".

وأشار إلى أن "المراحل غير المنتهية حددت لها ثلاثة ايام لاداء المواد الحضورية وثلاثة ايام للمجموعة العلوم والهندسية ولايتعدى يومين لاداء هذه المواد الانسانية بشكل حضوري".

وأكد أن "القرار جاء ضمن هذه السياقات بأن امتحان المواد الاساسية هو يكون حضوريا فهذا هو الاساس الذي نعتمد عليه وفق قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة بتاريخ 2021/9/5".