Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

قصصنا

’ناس’ يحاور ’الحاج ماجد’

مسنّ أنباري يتوجه صوب السعودية لأداء مناسك الحج بدراجة هوائية.. حلم لم يتخط الحدود

2022.05.29 - 21:15
App store icon Play store icon Play store icon
مسنّ أنباري يتوجه صوب السعودية لأداء مناسك الحج بدراجة هوائية.. حلم لم يتخط الحدود

بغداد – ناس

أنس الشمري

أثارت قصة "الحاج ماجد شكر" من محافظة الأنبار، الذي أخذ بالتوجه صوب المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام، ردود فعل مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن انتشرت صورته بشكل واسع وهو يمر عبر السيطرات الأمنية ويخضع للتدقيق الأمني والتفتيش.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

حيث ظهر "الحاج ماجد" كما عرف عبر مواقع التواصل، بأكثر من صورة انتشرت عبر الأخيرة، وهو يقود دراجة هوائية بسيطة يعود طرازها إلى ثمانينيات القرن الماضي، ويرتدي ملابس بسيطة ويحمل امتعة بسيطة كذلك.

 

ويقول "ماجد شكر" لـ"ناس"، (29 أيار 2022)، "كان لدي رغبة بالتوجه إلى السعودية وتأدية مناسك الحج عبر دراجتي الهوائية، وخرجت يوم الأربعاء الماضي الساعة السادسة مساءً، حيث انطلقتُ من مدخل الرمادي بعد سيطرة الأقواس، ووصلت إلى الكيلو 35 ومن ثم سلكت طريق الخط السريع".

 

وأضاف، "كان هناك ترحيب بخطوتي من قبل القوات الأمنية وبعض المواطنين، وكنت قد جهزت أموري القانونية وجواز السفر والمستمسكات الرسمية لكن بدون تأشيرة دخول ’فيزا’، وعلماً أسمي لم يكن ضم أسماء الحجيج لهذا العام".

 

وفي التفاصيل، بيّن "شكر"، "وصلت إلى الكيلو 70 وكانت هناك سيطرة للجيش العراقي، وذلك عصر اليوم التالي من انطلاقي، قالوا لي أين تذهب.. فأجبت: ذاهب إلى الحج، وتأكدوا من مستمسكاتي الثبوتية ومن ثم اخذوني للمبيت عندهم كون التوقيت كان ليلاً، وقاموا بالواجب معي من خلال تقديم الطعام والشراب".

 

وفي صباح اليوم التالي، توجه "الحاج ماجد" عبر دراجته الهوائية، ليكمل طريقه نحو السعودية، وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً، بحسب تصريحه لـ"ناس".

 

وأضاف، "وصلت لغاية الكيلو 90، ولكن تعطلت دراجتي (صار عندي بنجر)، وساعدوني القوات الأمنية وقدّموا لي الطعام وزادوا من عزيمتي بسبب ترحيبهم بفكرتي وتشجيعهم لي"، موضحاً، "وصلت إلى الكيلو 140 داخل حدود محافظة الأنبار، ولاحقتني دوريات الشرطة، وقالوا لي بعد أن استوقفوني: لا يجوز إكمال مسارك دون تصريح أمني حفاظاً على حياتك بعدما عرفوا أنني متوجه إلى السعودية لأداء مناسك الحج، وأعادوني إلى سيطرة البو ريشة عبر دورية للشرطة، ومن ثم عدت إلى المنزل بعدها".

 

وتابع "ماجد شكر"، "لم أكن أرغب العودة إلى المنزل دون تأدية مناسك الحج عبر دراجتي الهوائية، ولكن شاءت الأقدار، وهناك مساعٍ لإخراجي إلى السعودية وتأدية مناسك الحج الحج هذا العام، وهذا ما يصبرني".

 

وأشار إلى أن "هناك أنباء عن تكفل بعض الجهات بدعمي للتوجه إلى السعودية يتأدية مناسك الحج، ولكن لغاية الآن ليس هناك شيء رسمي ومعلن".

 

وأجاب "الحاج ماجد" على بعض الأسئلة الأخرى المتعلقة بسبب اختيار الدراجة الهوائية كوسيلة للسير بمسافات طويلة، في وقت أصبح العالم متقدماً في وسائل النقل ويستخدم القطارات والطائرات لقطع هذه المسافات، قائلاً: "أنا من مواليد 1968، وأقود الدراجة الهوائية منذ طفولتي، ولقد ساعدني بعض القريبين مني برسم خارطة توضيحية للطريق الذي يبلغ طوله نحو 2500 كيلومتر".

 

وتابع، "استغرقت نحو يومين في رحلتي لغاية الكيلو 140، وكان أمامي 20 كيلومتراً للوصول إلى الكيلو 160، ومن ثم النخيب وعرعر، لكن اعترضتني دوريات الشرطة وأعادتني إلى منزلي دون أن أكمل رحلتي".

 

وختم "ماجد" قائلاً: "مازلت أرغب بأداء مناسك الحج، وكلي أمل بالذهاب إلى الحج، واتمنى أن أحظى بفرصة لتحقيق ما أصبو إليه".

 

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي على مدى الأيام القليلة الماضية، مقاطع مصوّرة وصور لـ"ماجد شكر"، وهو يخطو بدراجته الهوائية إلى السعودية.