Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مركز الفلك الدولي: السماء تشهد أكبر عاصفة شُهب خلال القرن الحادي والعشرين

2022.05.29 - 15:41
App store icon Play store icon Play store icon
مركز الفلك الدولي: السماء تشهد أكبر عاصفة شُهب خلال القرن الحادي والعشرين

بغداد – ناس

توقع مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، الأحد، أن تشهد السماء زخة شهب قد ترتقي لمستوى العاصفة الشهابية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عودة في توضيح تابعه "ناس"، (29 أيار 2022): إنه "من المتوقع أن تشهد السماء زخة جديدة وشديدة من الشهب قد ترتقي لمستوى العاصفة الشهابية ليلة الإثنين على الثلاثاء 30-31 مايو 2022م".

 

وأضاف "تشير بعض التوقعات إلى أن هذه الزخة قد تكون أفضل زخة شهب في القرن الحادي والعشرين، وتسمى الزخة الشهابية بالعاصفة إذا زاد عدد الشهب عن ألف شهاب في الساعة! وهذا غير مستبعد لهذه الزخة، وبالتالي فإن هذه الظاهرة تستحق الترقب والمتابعة".

 

وأشار إلى أن "عدد الشهب التي ستظهر أمر في غاية الصعوبة ويشوبه هامش كبير من عدم الدقة، ولذلك على الراصد أن يكون مستعدا لجميع الاحتمالات، خاصة بالنسبة لزخات الشهب الجديدة مثل هذه، فالبعض لا يستبعد أيضا عدم حدوث أي شيء وألا تظهر أي شهب مميزة في السماء تلك الليلة".

 

كما توقع الراصد الجوي "حدوث الذروة صباح يوم الثلاثاء 31 مايو في الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش، وأفضل الدول هي تلك التي سيكون هذا الوقت هو الفجر بالنسبة لها، وهو غرب أوروبا وغرب أفريقيا وشرق أمريكا، أما بالنسبة لآسيا فإن موقعها ليس مثالي لرصد هذه الزخة من الشهب وقت الذروة، ولكن على الرغم من ذلك فقد ترى العديد من الشهب ابتداء من الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي، وأن يزداد العدد تدريجيا ليصل ذروته عند طلوع الفجر".