Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مسؤول في الحرس الثوري ينتقد آسايش إقليم كردستان: يتدخلون في اتفاقياتنا

2022.05.29 - 14:41
App store icon Play store icon Play store icon
مسؤول في الحرس الثوري ينتقد آسايش إقليم كردستان: يتدخلون في اتفاقياتنا

بغداد – ناس

انتقد مستشار فيلق القدس للشؤون العراقية حسن دنائي فر، الأحد، منع السلطات الأمنية في كردستان بشأن فتح مدارس وجامعات إيرانية في الاقليم.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ونقل القسم الفارسي لوكالة "إيسنا" الإيرانية ندوة لدنائي فر ترجمها "ناس"، (29 أيار 2022)، جاء فيها أن "الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان تستخدم حق النقض (الفيتو) على الاتفاقات المبرمة مع إيران، كل دولة لها حرية المرور عبر إقليم كردستان لكن إيران ممنوعة".

وأضاف جنائي أن "المكان الوحيد في العراق حيث لا يسمح لنا بفتح مدارسنا أو جامعاتنا هو إقليم كردستان".

فيما أشار إلى أنه "كان هناك وقت وصلت فيه العلاقات الإيرانية مع إقليم كردستان إلى ذروتها في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية، ولم تكن هناك مشاكل أمنية على حدودنا". مبينا "كانت حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية العراقية في مأزق منذ فترة داعش، مما أدى إلى بعض التفسيرات الخاطئة بين القادة الأكراد، وبعد وفاة جلال طالباني، ثارت بعض الشكوك لدى قادة إقليم كردستان بأن إيران لا تريد استمرار الإقليم، لكن في السنوات الأخيرة، لولا الدعم الإيراني، كان الإقليم أمام مشاكل كثيرة".

وقال أيضا "إقليم كردستان لديه فرصة لتطوير العلاقات بين إيران والعراق في إطار دستور البلاد، لكن هناك بعض القضايا التي يجب علينا حلها".

وتابع أن "مواطناً عادياً من أرومية ذهب إلى أربيل وحصل على إذنٍ لفتح مركز اقتصادي، لكن بعد فترة توجه المسؤولون الأمنيون في أربيل إلى المركز وأغلقوه لأسباب أمنية، بينما كان المالك شخصاً عادياً".