Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

الاتحاد الإسلامي يكشف نتائج جولته في بغداد: فك الانسداد قريب

2022.05.28 - 13:32
App store icon Play store icon Play store icon
الاتحاد الإسلامي يكشف نتائج جولته في بغداد: فك الانسداد قريب

بغداد – ناس

قال الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين في ختام جولته في العاصمة بغداد التي تضمنت لقاءات مع أطراف سياسية هناك، إن "حلّ الانسداد السياسي يكمن في اتفاق ممثلي المكونات فيما بينهم".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال صلاح الدين بهاء الدين الذي شغل منصب عضو مجلس الحكم بعد 2003  في مؤتمر صحفي (28 أيار 2022) حضره مراسل "ناس"، (28 أيار 2022): إنه رأى ضرورة التواصل مع الأطراف العراقية في خضم الانسداد السياسي وكذلك بعض السفارات وتوصل إلى نتيجة أن الحل يكمن في البيوت الداخلية للمكونات الرئيسية الثلاثة وثم الحوار على المستوى الوطني وثمة أمل لحدوث ذلك".

 

وأضاف الأمين العام للاتحاد الإسلامي (4 مقاعد في مجلس النواب) :حينما يتنازع الكرد فيما بينهم على منصب أو مكسب فلا يمكن رمي التهم على الآخرين في المشاكل المستعصية".

 

ولفت "هناك أطراف عراقية منصفة تتفهم مطالب الكرد لكن الإقليم يعاني من خيالات وأوهام القادة والساسة الذين لا يميزون بين الممكن والخيال".

 

وإذا اتفقت الأطراف الكردية فسيشرع باقي الأطراف في محاولة التفاهم وحل العُقد المستعصية أمام تشكيل حكومة جديدة مع وجود معارضة لمن يرغب.

 

وحث صلاح الدين الحزبين الكرديين على "الإسراع في حواراتهما الثنائية الحالية لأن الوقت متأخر جداً"، كاشفاً عن "وجود أمل وتقدم طفيف في تلك الحوارات عاريا سبب الانقسام الكردي إلى إفرازات الانقسام الشيعي الذين استقروا بالبعض وشكلوا أقطاباً متنافرة".

 

والمح بهاء الدين إلى "احتمال تأجيل انتخابات برلمان كردستان المزمع إجراؤها مطلع تشرين المقبل، لبعض الوقت"، مؤكداً على أن "إنجاز هذا الاستحقاق بشكل جيد وإن كان متأخراً أفضل من الإسراع فيه بشكل ناقص". 

 

والتقى الأمين العام الإسلامي في بغداد الأسبوع الماضي عدداً من القيادات والأطراف السياسية والدينية، ضمن أول جولة سياسية لحزبه بعد الانتخابات.

 

وقال رئيس تحالف الفتح هادي العامري، إن المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع "التضحية" من أجل إنهاء الانسداد السياسي، وذلك خلال لقائه الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين.  

 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس تحالف الفتح في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (23 أيار 2022)، أن "العامري قال بعد استقباله الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين والوفد المرافق له، إن المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع التضحية من أجل إنهاء الإنسداد السياسي".  

  

وأضاف العامري، "أملي كبير بأن نصل إلى اتفاق من أجل حل الانسداد السياسي وتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن من أجل معالجة المشاكل الكثيرة التي يعاني منها كل أبناء الشعب العراقي من الفاو إلى زاخو".  

     

 

وفي وقت سابق، بحث الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين مع رئيس المحكمة الاتحادية جاسم محمد عبود، حماية حقوق المواطنين والعاملين بأجر في إقليم كردستان.  

 

وذكر بيان لمكتب بهاء الدين تلقى "ناس" نسخة منه، (24 أيار 2022)، أن "الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني التقى بجاسم محمد عبود رئيس المحكمة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، وبحثا ضرورة حماية المبادئ الدستورية للاستقرار السياسي".  

  

وقال بهاء الدين وفق البيان، إن "حماية حقوق المواطنين والعاملين بأجر واجب مهم آخر للمحكمة يجب أن يضمن جميع الحقوق".  

  

وبحسب البيان ، "أكد رئيس المحكمة الاتحادية على أن دور المحكمة الاتحادية مهم لحماية النظام الاتحادي والمبادئ الدستورية".  

  

وختم البيان، "واتفق الجانبان على وجوب حماية الحقوق الدستورية للمواطنين في العراق بما فيه اقليم كردستان".  

  

me_ga.php?id=36941me_ga.php?id=36942