Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’مرحباً ايتها الوغدة’

أغنية راب ديس’ تشعل سجالاً في إقليم كردستان

2022.05.27 - 09:51
App store icon Play store icon Play store icon
أغنية راب ديس’ تشعل سجالاً في إقليم كردستان

بغداد - ناس

أثار فيديو كليب وصف بـ"المخل" لمغنية كردية شابة اعتمدت فيه على لون غنائي غربي يعرف بـ"راب ديس"، موجة جديدة من السجالات الحامية في إقليم كردستان العراق، بين قسم حذّر من خطورة هذا اللون على الذائقة الفنية والتابوهات لدى المجتمع الكردي، وآخر يرى فيه فناً "سطحياً عابراً" غير قادر على مجاراة "أصالة" الموسيقى والشعر الكرديين. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكانت وزارة الثقافة وجهت وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بعدم "بث فيديو كليب للمغنية كومساي بعنوان slaw bitch أي ’مرحبا أيتها الوغدة‘، بناء على شكاوى للمواطنين ووفقاً للمادة الثالثة من التعليمات رقم واحد لسنة 2014".

 

وقالت إن "مضمون الأغنية من حيث النص واللحن هزيل يخالف الأعراف ولا يحترم الدين والتقاليد الاجتماعية للمجتمع الكردي، كما أن من شأنه أن يفكك النسيج الأسري"، وشددت على أن "التزامكم عدم تداول مثل أعمال كهذه يصب في خدمة مجتمعنا ويعبر عن مهنية عالية، وبخلافه ستتخذ إجراءات قانونية بحق المخالفين".

 

وسجلت الأغنية خلال أربعة أيام فقط من بثها عبر منصة "يوتيوب" أكثر من 330 ألف مشاهدة، ونحو 3500 تعليق، وأكثر من تسعة آلاف إعجاب، ولدى كومساي أغنية أخرى منشورة في مايو (أيار) عام 2020، تجاوزت نسبة مشاهدتها 15 مليون مرة.

 

وسبق أن تعرضت المغنية لحملة انتقادات واسعة عقب نشرها أغنية من ألحانها وكلماتها مطلع عام 2020، على خلفية تبادل لقبلة بين بطلي الكليب، وطولبت المغنية "باحترام ثقافة وأعراف المجتمع الكردي".  

 

تعبير عن الاحتجاج

ووجهت المغنية عبر حسابها في "فيسبوك" شكرها للدعم الذي تلقته من "الجمهور الواعي والمثقف"، ووصفت كلمات أغنيتها الجديدة بأنها "كلمات امرأة جريئة بأسلوب ’راب ديس‘ وهو لون غنائي شائع أدّاه مطربون عالميون كثر".

 

وأعربت عن سرورها بكونها "أول فتاة تعبر عن احتجاجها من خلال الموسيقى ضد اللاتي يصرف عليهن ملايين من الدولارت ثم يتباهين أمام الناس"، وقالت إنه "من السهولة الهجوم على الموسيقى والمرأة، في حين لا يمكن وقف الفساد".

 

وقد فسر البعض هذا الانتقاد بأنه موجّه ضد ظاهرة انتشار فتيات يطلق عليهن "الموديل" والمتهمات بتلقي الأموال من ميسورين وتجار كبار ومتنفذين في السلطة"، وختمت منشورها بالقول "لقد صنعت نفسي بنفسي".   

 

ويعرف عن "ديس سونغ" بكونه لوناً غنائياً أميركي الأصل يحتوي على مفردات "بذيئة" توجّه ضد مغنين آخرين منافسين، وهي مشتقة من كلمة disrespecting أي "عدم الاحترام"، وفق موسوعة ويكيبيديا.

 

"اندبندنت عربية"