Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بوتين يضع شرطًا للمساهمة في حل أزمة الغذاء العالمية

2022.05.26 - 19:11
App store icon Play store icon Play store icon
بوتين يضع شرطًا للمساهمة في حل أزمة الغذاء العالمية

بغداد - ناس

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي المسألة الأوكرانية، مشدداً على شروط موسكو للمساهمة في حل أزمة الغذاء، وفقاً لما نقلته وكالة "ريا نوفوستي" عن الكرملين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

ولفت الكرملين، إلى أن بوتين أبلغ دراجي استعداد بلاده للمساهمة في حل أزمة الغذاء التي يشهدها العالم بعد الارتفاع القياسي في أسعار معظم المنتجات، بشرط رفع العقوبات الغربية التي فرضت على البلاد بعد غزوها أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

 

وبيّن بوتين نية بلاده مواصلة تزويد إيطاليا بالغاز.

 

وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات من اعتبار خطة السلام التي اقترحتها روما بشأن أوكرانيا، "غير جدية"، وسط توقف المفاوضات الدبلوماسية الروسية الأوكرانية من دون تحقيق نتائج ملموسة.

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في مقابلة تلفزيونية الخميس، أنه "لم يعلم بمضمون الخطة إلا عبر الإعلام، إذ لم يُرسل نصّ الاقتراح إلى موسكو"، لافتاً إلى أن الخطة ورد فيها أن "شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس تعودان إلى أوكرانيا مع حكم ذاتي واسع".

 

وأضاف: "لا يمكن لسياسيين جدّيين يريدون نتائج، طرح أمور كهذه، من يقوم بذلك هم الذين يريدون الترويج لأنفسهم أمام ناخبيهم"، في انتقاد ضمني لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

 

اقتراح إيطالي

 

والجمعة الماضي، أعلن وزير الخارجية الإيطالي، اقتراح بلاده على الأمم المتحدة تشكيل "مجموعة تيسير دولية" لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار "خطوة بخطوة" في أوكرانيا، في حين أكد نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، الاثنين، أن بلاده تلقت خطة السلام الإيطالية وتدرسها.

 

ولم تنشر إيطاليا بعد تفاصيل خطة السلام، لكن وفقاً لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، فإن الوثيقة المفصلة التي سلمت للأمم المتحدة ووضعها دبلوماسيون من الخارجية الإيطالية تنص على أربع مراحل:

 

1- وقف لإطلاق النار في أوكرانيا ونزع الأسلحة على الجبهة تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

2- مفاوضات بشأن وضع أوكرانيا التي ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي وليس حلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

3- اتفاق ثنائي بين أوكرانيا وروسيا بشأن شبه جزيرة القرم ودونباس (ستتمتع الأراضي المتنازع عليها بحكم ذاتي كامل مع الحق في ضمان أمنها ولكنها ستكون تحت سيادة أوكرانية).

 

4- إبرام اتفاق سلام وأمن في أوروبا متعدد الأطراف بهدف رئيسي هو نزع السلاح ومراقبة الأسلحة ومنع نشوب نزاعات.

 

"الشرق"