Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مشعان الجبوري يدافع مجدداً عن شهادته الدراسية: سنثبت ذلك

2022.05.26 - 11:25
App store icon Play store icon Play store icon
مشعان الجبوري يدافع مجدداً عن شهادته الدراسية: سنثبت ذلك

بغداد - ناس

جدد النائب المستبعد مشعان الجبوري، الخميس، دفاعه عن مقعده النيابي، مؤكداً انه استحصل قراراً قضائياً في عام 2015 بأنه شهادته الدراسية صحيحة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر الجبوري في تدوينة، اطلع عليها "ناس" (26 ايار 2022)، انه  "عام 2015 اسقط رئيس مجلس النواب عضويتي لكن المحكمة الاتحادية برئاسة القاضي مدحت المحود الغت القرار بعد ان تاكدت ان شهادتي صحيحة 2022 المحكمة الاتحادية اسقطت عضويتي بعد ان استنتجت ان شهادتي مزورة!".

واضاف "الاكيد وثيقتنا الدراسية صحيحة وبموجبها اكملنا الدراسة الجامعية في سوريا وهذا ما سنثبته".

 

وردّ النائب المُصادق على سحب عضويته من البرلمان مشعان الجبوري، الثلاثاء، على نشر حيثيات قرار المحكمة الاتحادية بتجريده من النيابة.  

  

للمزيد: النص الكامل لقرار إقصاء مشعان الجبوري من البرلمان.. تفاصيل ومفاجآت  

 

وكتب الجبوري في تدوينة تابعها "ناس"ن (24 ايار 2022)، "نشرت المحكمة الاتحادية اليوم حيثيات قرارها، وأي منصف سيلحظ ان القرار بني على استنتاج وليس على قرائن".  

‏وأضاف الجبوري "للعدالة اتعهد بوضع ضعف ما استلمته من اموال من الدولة لدى اي لجنة قضائية او حكومية او برلمانية محايدة تتولى التواصل مع الدولة السورية ولها مصادرة المبلغ ان ثبت ان وثيقتي غير صحيحة".  

  

ووجه النائب المستبعد مشعان الجبوري، الأحد، عتاباً إلى نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني ونواب كتلة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بشأن استبعاده من مجلس النواب.  

  

وقال الجبوري في تدوينة تابعها "ناس"، (22 أيار 2022)، "لا نواب الحلبوسي ولا الـ٣٢٧ نائباً بما فيهم نواب التحالف الذي انا جزء منه ولا نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني المتحالف معه انا منذ التسعينات سأله عما استند إليه حين استدعى أحد أعضاء حزبه لأداء اليمين بديلاً عن زميلهم، والمحكمة الاتحادية لم تعلن حتى الأن أي قرار يتعلق بإسقاط عضويتي؟".  

  

ووجّه النائب المستبعد من مجلس النواب مشعان الجبوري، في وقت سابق، طلباً إلى المحكمة الاتحادية بخصوص قرار إلغاء عضويته في البرلمان.  

  

وقال الجبوري في تدوينة اطلع عليها "ناس" (22 ايار 2022)، "السيد رئيس المحكمة الاتحادية الموقر، حتى اللحظة لم يتسلم محامينا ولا ممثل مجلس النواب نسخة من قرار محكمتكم الخاص بصحة عضويتي وهو حق دستوري لنطلع والشعب على حيثياته ليتسنى لنا  اتخاذ الاجراءات القانونية ضد الجهة التي ضللت المحكمة بمعلومات او وثائق غير صحيحة استندت عليها في قرارها".    

  

وقررت المحكمة الاتحادية في وقت سابق، إلغاء عضوية مشعان الجبوري.  

  

وقال مصدر مطلع في تصريح لـ "ناس" إن "المحكمة الإتحادية قررت إلغاء عضوية مشعان الجبوري في مجلس النواب، على خلفية دعوة سابقه ضده، قام برفعها  النائب السابق قتيبة الجبوري".      

  

وأصدرت محكمة التمييز الاتحادية، حكماً بصحة عضوية مرشح الانتخابات "مقدام محمد عبيد علي الجميلي" في مجلس النواب العراقي بديلاً لمشعان الجبوري.  

  

وذكرت وثيقة صادرة عن محكمة التمييز الاتحادية تلقى "ناس" نسخة منها، أن "الهيئة التميزية العليا للمساءلة والعدالة قررت نقض قرار هيئة المساءلة والعدالة وتعد عضوية مقدام الجميلي صحيحة، وبهذا يكون بديلاً للجبوري".    

  

وأوضحت أنه "وفقا لقرار الحكم، فإنه تقرر قبول اعتراض المرشح في الانتخابات التشريعية عن محافظة صلاح الدين مقدام الجميلي على شموله بقانون هيئة المساءلة والعدالة".      

  

me_ga.php?id=36653